الرئيسية » حكاوي زمان » تاريخ حمالة الصدر «أسطورته في القرآن وتمرجية وراء اختراعه»
تاريخ حمالة الصدر
تاريخ حمالة الصدر

تاريخ حمالة الصدر «أسطورته في القرآن وتمرجية وراء اختراعه»

تقرأ في هذا التقرير «بداية تاريخ حمالة الصدر ، الإغريق والرومان تأرجح حسمته الثورة الفرنسية، كريستين هارت ومأزق العمل والظلم»

كتب | وسيم عفيفي


في الصحراء القاحلة داخل شبه الجزيرة العربية بدأ العرب يتحسسون شيئًا في تاريخ حمالة الصدر دون أن يفهموه، والسبب في ذلك صنم ارتبط بشد الصدر ولقي شهرة واسعة في الجاهلية وصل صيته إلى ذكر اسمه في القرآن.

تاريخ حمالة الصدر .. مصر خارج البداية

أزياء مصر القديمة

أزياء مصر القديمة

تصدرت مصر قائمة الحضارات القديمة لما ساهمت به من اختراعات وعلوم لا زالت تعجب العالم حتى الآن، غير أنها في الأزياء لم تعرف حمالة الصدر حيث كانت النساء تردين فستان رقيق على تنورة دون وجود لحمالة صدر.

أفروديت تبدأ تاريخ حمالة الصدر والقرآن يذكرها

تمثال لأفروديت في متحف أثينا الوطني للآثار

تمثال لأفروديت في متحف أثينا الوطني للآثار

عشق الإغريق الاستقرار مثل عشقهم لإلهة الشهوة والحب أفروديت وظهر عشقهم عبر ابتكار رباط حول الرقبة ويربط الصدر فوق الفستان من غير أن يجعلن للثديين أي رباط؛ ورأوا في ذلك ارتباطًا بأفروديت إلهة الشهوة والحب.

اقرأ أيضًا
كعبات غير كعبة مكة «إحداهن يزورها الناس حتى اليوم»

اتسعت شهرة أفروديت فجُعِل لها معبد في دمشق صار كنيسة يوحنا المعمدان، وصار لها معبد في مدينة الطائف وجعلوا اسمها اللات وجاء ذكرها في كتاب تاريخ مكة للأزرقي بمقولة عمرو بن لحي لقريش عن إلههم هُبَل «إن ربكم يتصيف باللات لبرد الطائف ويشتو بالعُزَى لحر تهامة».

صنم اللات كما تخيله النحاتون

صنم اللات كما تخيله النحاتون

بقي صنم اللات موجودًا في العصر الجاهلي ونزل به قول الله تعالى « أَفَرَأَيْتُمُ اللاتَ وَالْعُزَّى* وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأَخْرَى*أَلَكُمُ الذَّكَرُ ولَهُ الْأُنثَى»؛ ثم تم هدمه على يد المغيرة بن شعبة بعد فتح مكة.

تأرجح تاريخ حمالة الصدر في العصور الوسطى

أزياء العصر الروماني

أزياء العصر الروماني

صار النهم عند الرومان في التوسع متوازيًا مع الرياضة، فصار لازمًا على أي امرأة تود أن المشاركة في الألعاب الرياضة أن يرتدين ما يشد الصدر ليتسنى اللعب لهن بسهولة وفي نفس ذات الوقت يأخذن تشبها بالرجال من حيث البنية الجسمانية.

رسمة الأزياء في العصر الروماني

رسمة الأزياء في العصر الروماني

تطور تاريخ حمالة الصدر مع الرومان دون تحديد شكل له، حيث كان عبارة أن قماش يشد الصدر حين يبدأ في الترهل لأن الأثداء الكبيرة لدى الرومان كانت تعني التقدم في السن.

رسمة الكورسيه

رسمة الكورسيه

أعلن نهاية القرن الـ 16 ظهور الكورسيه ليكون عبارة عن قماش يشد الصدر دون وجود أي انحاءات وبقي الكورسيه موجودًا حتى واجهته الثورة الفرنسية لاعتباره أحد رموز الطبقة الأرستقراطية.

كريستين هارت .. تمرجية ظلمها جوجل

حمالة صدر كريستين هارت

حمالة صدر كريستين هارت

مع ظهور المواقع الإلكترونية الناقلة عن الأجنبية بدأ ذكر أكثر من اسم امرأة وراء تاريخ حمالة الصدر، فالبعض يقول أن سيدة تدعى هيرمايني كوديل اخترعت حمالة الصدر سنة 1900 م، بينما مواقع أخرى تحكي أن ماري جايكوب هي صاحبة الاختراع سنة 1914 م، فيما تشير مواقع أخرى إلى أن ماري فيليبس عام 1914 هي التي ساهمت في ظهور حمالة الصدر.

حمالة الصدر - كريسيتين هارت

حمالة الصدر – كريسيتين هارت

اختراع حمالة الصدر هو ألماني بامتياز حيث ظهر بالشكل الحالي على يد ربة المنزل الألمانية كريستين هارت عام 1899 م؛ تذكر إيفا ماريا باست الصحفية الألمانية في مجلة DNN أن كريستين هارت كانت ربة منزل واحتاجت للعمل فعملت كممرضة مساعدة مع «كان درسدنر» مدرس الجمباز العلاجي والذي ساعدها للعمل مع أحد أطباء برلين وهو «هاينريش لامان».

تاريخ حمالة الصدر

تاريخ حمالة الصدر

بدأ تاريخ حمالة الصدر بالشكل الحالي في 5 سبتمبر سنة 1899 م على يد كريستين هارت لهدف صحي وهو الحفاظ على الثدي وذلك تأثرًا بعملها مع الطبيب لازمان ولقي اختراعها تقديرًا في ألمانيا حيث ساهمت في ازدهار ماكينات التطريز بدلا من نسجه يدويًا، حتى اكتسحت الولايات المتحدة الأمريكية عام 1914 سوق صناعة حمالة الصدر فتطور بعدها لأكثر من شكل.

حمالة الصدر - ماري فيلبس

حمالة الصدر – ماري فيلبس

لم تذكر مراجع الأزياء أي إشارة لنهاية كريستين هارت، غير أن الدعاية ظلمتها بالتسويق حيث ذكرت أن مخترعة حمالة الصدر هي ماري فيلبس، كما تغافل تقرير موقع Glamour المعني بشأن الموضة والذي استعرض عام 2016 وضع كريستين هارت في تاريخ حمالة الصدر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*