الرئيسية » تراثيات شوارع ومقابر » «رغم أن الأزهر رمز القاهرة» ما أسباب اختيار قلعة الجبل لاحتفالات العيد القومي؟
قلعة الجبل - مأذنة الأزهر
قلعة الجبل - مأذنة الأزهر

«رغم أن الأزهر رمز القاهرة» ما أسباب اختيار قلعة الجبل لاحتفالات العيد القومي؟

تقرأ في هذا التقرير « قلعة الجبل والأزهر .. تاريخ موجز وتساؤل مشروع، رمزية الأزهر الغائبة دائمًا، مفارقات بين الباشا والناصر»

كتب | وسيم عفيفي

لو كان هناك وجود في مصر للإيرانيين داخل مواقع التواصل الاجتماعي لهاجموا احتفالات القاهرة بعيدها القومي بمناسبة مرور 1049 سنة على تأسيسها، والسبب في ذلك هو اختيار قلعة صلاح الدين لتكون مكاناً للاحتفال؛ حيث أن أصل نشأة القاهرة كان على يد الفاطميين الشيعة الذين أبادهم صلاح الدين واستأصل وجودهم من مصر وأقام الدولة الأيوبية على أنقاض ملكهم.

رمزية الأزهر الغائبة عن مشهد احتفالات العيد القومي لمحافظة القاهرة

الأزهر الشريف – رسومات المستشرقين

الأزهر الشريف – رسومات المستشرقين

أول ما تأسس في القاهرة على يد الفاطميين كان الجامع الأزهر والذي اتخذته محافظة القاهرة لاحقاً شعاراً رسمياً لها، وأسس الفاطميون الجامع الأزهر ليكون معقلاً للفاطميين كدعوة شيعية ودولة سياسية وظل موجوداً حتى جاء صلاح الدين وأغلقه حتى يقضي على رمزية التشيع القابعة فيه، ثم تفرغ صلاح الدين لحكم الدولة الأيوبية في مصر عقب تشييده لقلعة الجبل التي سميت على اسمه لاحقاً.

قلعة الجبل

قلعة الجبل

قلعة صلاح الدين تأسست بعد القاهرة بـ 207 سنة، وبالتالي فإن اختفاء الأزهر عن احتفالات محافظة القاهرة بعيدها القومي يمثل تناقضاً حتى وإن كان الأزهر كمكان عبادة لا يصلح للاحتفال لكن كان من الأفضل أداء صلاة الجمعة فيه ثم استكمال باقي البرنامج الكرنفالي.

«الناصر و الباشا» بين الأزهر والقاهرة مفارقات نوستالجية

تمثال لـ محمد علي وصلاح الدين بالمتحف الحربي في القلعة

تمثال لـ محمد علي وصلاح الدين بالمتحف الحربي في القلعة

التناقضات نفسها هي التي جمعت محمد علي باشا بالقاهرة والأزهر، فالباشا جاء تعيينه بثورة شعبية قادها علماء الأزهر في مواجهة الدولة العثمانية حتى أجلسوه على عرش مصر، وبعد ذلك بـ 6 سنوات قام محمد علي نفسه بضرب علماء الأزهر عن طريق سياسة فرق تسد حتى يبدأ في تأسيس مصر الحديثة، تلك الضربة كانت القلعة جزءاً منها، حيث خطط منها لتقليل دور الأزهر ونفوذه، وليس هذا فحسب بل كانت القلعة أيضاً سبب ذعر أهل القاهرة حيث أنها شهدت إحدى أشهر المذابح السياسية في التاريخ وهي مذبحة المماليك.

محمد علي والقلعة

محمد علي والقلعة

كانت للقاهرة جزء كبير من تَرِكَة التطور التي وزعها محمد علي باشا على كل أرجاء المحروسة، فقبل عصره لم تكن القاهرة تعرف نظام رقمنة البيوت وتسمية الشوارع باللافتات حتى جاء هو ونظمها، فضلاً عن مشروعاته التي ساهمت في تأسيس مصر الحديثة والتي كانت القاهرة شاهدة عليها.

اقرأ أيضًا
“وثائق تراثيات” | قرار محمد علي بهدم البِرَك لمقاومة الأمراض

ففي العام 1827 م ردم محمد علي باشا البِرَك المنتشرة في القاهرة وأزال التعديات على النيل، كما قرر احتلال العشوائيات وإحلال حدائق بدلاً منها، مع توسيع الحواري والأزقة وإضاءتها، فضلاً عن تشييد القصور وإيجاد طرق جديدة للمواصلات.

لماذا القلعة رغم أنه لا صلة لها بتأسيس القاهرة ؟

مأذنة الأزهر والقلعة

مأذنة الأزهر والقلعة

تفاصيل أخبار جريدة الأهرام والتي جاءت في كتاب «جمال عبدالناصر وعصره» للمؤلف عادل غنيم يعطي تفاصيل غريبة عن أول عيد ألْفِيٍ للقاهرة حيث كان في العام 1969 م، حين احتفلت مصر بالذكرى الـ 1000 على تأسيس القاهرة، ورغم أن هذا الكرنفال ساهم في معرفة مصر بالمعرض الدولي للكتاب وتم إطلاق عدد من الحفلات في وكالة الغوري، لكن أعظم حفل لهذه المناسبة لم يكن في القاهرة أصلاً وإنما بالمسرح الروماني في الإسكندرية وبمشاركة فرقة بولندية وليست مصرية؛ وبالتالي فليس هذا طقساً جديداً في طريقة الاحتفالات بتأسيس القاهرة أن تتم في مكان لا علاقة له بتاريخها.

الأزهر - القلعة

الأزهر – القلعة

يبدو الاحتفال بعيد القاهرة في القلعة نظراً لأن قلعة الجبل على مدار تاريخها كانت هي قاعة رسمية لاحتفالات مؤسسات الدولة بأي ذكرى تمر على مصر، مثل احتفالات وفاء النيل على مدار العصر المملوكي والذي امتد إلى عهد محمد علي باشا، وكذلك كانت مقراً لاحتفالات مصر العسكرية كهذا الاحتفال الذي نُظِم ابتهاجاً بأسر عبدالله بن سعود آخر أمراء الدولة السعودية الأولى في حرب مصر ضد الوهابية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*