الرئيسية » نجوم محبوبة وأسماء مجهولة » «صوفية في البلاتوه» عباس فارس وابنه وتراثهما المنسي
عباس فارس وابنه

«صوفية في البلاتوه» عباس فارس وابنه وتراثهما المنسي

تقرأ في هذا التقرير «مسيرة عباس فارس وابنه في الفن، دور عباس فارس لأشهر رمز صوفي، المخرج إسلام فارس ليس إبليس فقط، تراث منسي لآل فارس»

كتب | وسيم عفيفي

مفاجأة صادمة بالنسبة لمن يتابع السينما المصرية حين يكتشف أن مجموع الأفلام الدينية التي تناولت التاريخ الإسلامي 10 أفلام، لكن يبقى عباس فارس وابنه هما أبرز ما في تاريخ الأفلام الدينية، حيث كان عباس فارس أول من جسد شخصية أبرهة الحبشي في فيلم رحلة إبرهة، أما ولده فلم يكن كثيرون يعرفوا أنه نجله.

عباس فارس .. أدخل زوجتيه في الإسلام

عباس فارس

عباس فارس

عباس فارس هو أحد أهم رواد المسرح المصري وولد فى يوم 22 إبريل عام 1902، وفى حي المغربلين، ولد الفنان عباس فارس، واتجه إلى التمثيل منذ صغره، حيث شارك صبياً في إحدى فرق الهواة في عرض بعنوان «شقاء الأبناء»، ثم كانت المحطة الثانية هي محطة الاحتراف، حيث انضم إلى فرقة جورج أبيض عام 1925 كممثل محترف، وأسند إليه دور في مسرحية «ماكبث»، ثم في مسرحية «عطيل»، وتنقل بين فرق مسرحية أخرى منها فرقة نجيب الريحاني.

الفنان عباس فارس

الفنان عباس فارس

الفنان الراحل عباس فارس شارك مع الريحاني في أوبريت «العشرة الطيبة» الذي لحنه فنان الشعب سيد درويش، ثم عمل بفرقة عكاشة، وفرقة مصر، ثم الفرقة القومية عام 1935، ومن المسرحيات التي شارك فيها «الزوجة العذراء» و«أحمس الأول» و«أميرة الأندلس» و«جان دارك» و«السلطان عبدالحميد» و«30 يوم في السجن» و«لو كنت حليوة».

الممثل عباس فارس

الممثل عباس فارس

أما بدايته السينمائية فكانت في فيلم «بنت الليل» مع عزيزة أمير، كما شارك في كثير من الأفلام التاريخية والدينية ومن أفلامه «العزيمة» و«البؤساء» و«العيش والملح» و«ليلة غرام» و«أبو حلموس»؛ كما جسد شخصية الشيخ العز بن عبدالسلام في فيلم «وا إسلاماه»، وشخصية القطب الصوفي السيد البدوي في فيلم «السيد البدوي».

عباس فارس

عباس فارس

أمّا عن حياته الشخصية فقد تأثر بالصوفية في شبابه المبكّر وكان متديّنًا، وتزوّج من سيدة إنجليزية اعتنقت الإسلام بعد أن لقّنها أصوله، وحين ماتت شريكة عمره التي أنجبت له ابنه الوحيد جمال فارس، وبعد وفاتها تزوّج شقيقتها التي اعتنقت الإسلام أيضًا وأنجبت له جمال.

إسلام فارس .. إبليس السينما المصرية

إسلام فارس

إسلام فارس

تميز الفنان الكبير إسلام فارس المشهور بشخصية إبليس السينما المصرية، وبات أحد أبرز النجوم في تاريخ الإذاعة المصرية، حيث ولد في 17 فبراير من سنة 1931 م لأسرة فنية كبيرة، فوالده الفنان عباس فارس يعد أحد الآباء المؤسسين للسينما المصرية، أما شقيقه الأكبر جمال، فكان يزاحم فتيان الشاشة بقوة خلال أواخر الأربعينيات وبداية الخمسينيات، ولم يكن جمال وإسلام شقيقين فحسب، بل كانا أبناء خالة أيضًا، حيث تزوج الفنان عباس فارس من سيدة إنجليزية أنجب منها نجله الأكبر جمال، ثم تزوج من أختها بعد وفاتها لينجب إسلام.

اقرأ أيضًا
«تحليل فيديو نادر» إسماعيل ياسين يسب الدين للصهيونية

التحق إسلام فارس بقسم التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ليتخرج منه عام 1959، وكان من بين دفعته الفنانان عزت العلايلى وأبوبكرعزت.

إعلان فيلم هجرة الرسول في 20 إبريل عام 1964 م

إعلان فيلم هجرة الرسول في 20 إبريل عام 1964 م

جاءت الانطلاقة الأولى للفنان إسلام فارس قوية ومميزة في فيلم «هجرة الرسول» أمام ماجدة الصباحي وإيهاب نافع عام 1964، وذلك عندما أدى دور الشيطان حين تمثل لكفار قريش في صورة الرجل النجدي الذي أوعز إليهم بأن يجمعوا 40 شابًا ليقتلوا الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ليتفرق دمه بين القبائل قبل حادث الهجرة، وساعده على إتقان هذا الدور، قسمات وجهه الحادة وخامة صوته الأجش اللذان ورثهما عن والده الفنان عباس فارس.

إسلام فارس - عظماء الإسلام

إسلام فارس – عظماء الإسلام

إجادته لدور الشيطان جعلته يعود لتمثيل ذات الدور مجددًا في فيلم «عظماء الإسلام» الذي يروى قصة الخلفاء الراشدين عام 1970، ومنذ ذلك الحين تخصص فارس في الأعمال الدينية في السينما والتليفزيون، وبرع في أدوار الشر بها فتارة يؤدى دور الشيطان، وأخرى دور الكاهن، أو أحد الكفار الذين لا يدخرون جهدا في محاربة الدعوة ونشر الدين، ولعل من أبرز المسلسلات الدينية التي شارك بها مسلسلات «لا إله إلا الله، محمد رسول الله، تحت ظلال السيوف، القضاء في الإسلام، رفاعة الطهطاوي، ذو النون المصري».

الفنان إسلام فارس

الفنان إسلام فارس

بصمته الإبداعية جاءت أثير الإذاعة كانت أقوى منها في السينما والتليفزيون، وذلك حين أطل على مستمعي إذاعة البرنامج العام ببرنامجه الشهير «قال الفيلسوف» حيث استعان بالفنانة سميرة عبد العزيز وصديقه منذ أول أفلامه سعد الغزاوى على تقديمه منذ منتصف السبعينيات، وحتى رحيله عام 2013 والذي لحق به بعد شهر من وفاته.

سعد الغزاوي وسميرة عبدالعزيز - قال الفيلسوف

سعد الغزاوي وسميرة عبدالعزيز – قال الفيلسوف

حقق برنامج قال الفيلسوف شهرة عريضة جعلته واحدًا من أهم البرامج الإذاعية في مصر، وظل يقدم لمستمعيه وجبة ثقافية لا يمل منها عشاق الراديو لأكثر من 30 عامًا، وعلى نهج ألف ليلة وليلة وأصبح الجميع يترقب يوميًا ذلك الحوار السلس الراقي بين الفتاة وأستاذها الفيلسوف، منذ أن تبدأ الحلقة بمقولة الفنانة سميرة عبد العزيز «كان لي صديق فيلسوف، بأقوال الحكماء شغوف» إلى أن ينهى الفيلسوف الحوار بقوله «هذا أمر شرحه يطول .. وأنا الليلة جد مشغول».

الممثل إسلام فارس

الممثل إسلام فارس

وقدم خلال عمله بالإذاعة العديد من روائع التمثيليات الإذاعية مثل «امرؤ القيس، وفارس بني حمدان، والثلاثية الوطنية الموال والمعركة، الذي قدمه على مدار 3 سنوات خلال حرب الاستنزاف».

الممثل والمخرج إسلام فارس

الممثل والمخرج إسلام فارس

وقدم إسلام فارس برنامجه الديني «سيرة حياة الخلفاء الراشدين» الذي ظل يذاع لعشر سنوات كاملة خلال شهر رمضان المبارك، وسبق إسلام فارس إذاعات العالم للتحذير من مخاطر المخدرات حين قدم برنامجه الشهير أجراس الخطر فأخذت هذه الحملة العديد من الإذاعات الدولية؛ وفى 23 إبريل عام 2013، رحل عن عالمنا الفنان والرائد الإذاعي إسلام فارس عن 82 عامًا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*