الرئيسية » حكاوي زمان » «الرسول هاجر في شهر مولده» لماذا ليلة رأس السنة الهجرية يوم 1 محرم ؟
مقام النبي - مقام عمر
مقام النبي - مقام عمر

«الرسول هاجر في شهر مولده» لماذا ليلة رأس السنة الهجرية يوم 1 محرم ؟

تقرأ في هذا التقرير «قصة ليلة رأس السنة الهجرية ومتى بدأت ؟، تاريخ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، المحرم ورأس السنة لماذا، التأريخ الهجري ؟»

كتب | وسيم عفيفي

مضت اليوم 1441 سنة هجرية ومع كل يوم 1 محرم يقع الناس في اعتقاد خاطئ حيث يعتقد الكثيرون أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هاجر يوم 1 محرم من مكة إلى المدينة وبذلك مرحلة التأريخ الهجري بهجرته صلى الله عليه وسلم.

تاريخ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم

قمة الجبل الذي فيه غار ثور

قمة الجبل الذي فيه غار ثور

لم تكن الهجرة النبوية في يوم واحد كما أنها لم تحدث في شهر محرم أصلاً، فقد بدأ مسار الهجرة النبوية يوم ليلة الجمعة 27 صفر عندما غادر الرسول صلى الله عليه وسلم مكة ومكث ثلاثة أيام في غار ثور بالقرب من مكة.

غار ثور

غار ثور

وفي الأول من شهر ربيع الأول ترك الرسول صلى الله عليه وسلم غار ثور واتجه إلى يثرب «المدينة المنورة ـ حالياً»، وبعد أسبوع وصل إلى قباء ثم دخل المدينة المنورة يوم 12 ربيع، وبالتالي فلا توجد علاقة بالهجرة النبوية وغرة السنة الهجرية.

المحرم ورأس السنة الهجرية .. لماذا ؟

جبل ثور

جبل ثور

كان شهر المحرم عند العرب كما يقول بن منظور «مُؤْتَمِر أو المُؤْتَمِر اسم شهر مُحَرَّم في الجاهلية، وهو الشهر الأوّل من شهور السنة في الجاهلية»، ولم يعرف المسلمين فكرة التأريخ قبل عصر الفاروق الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حتى جاء رجلاً له وقال «أرخوا» فسأل عمر بن الخطاب عن المعنى فأجاب الرجل بقوله «شيء تفعله الأعاجم في شهر كذا من سنة كذا، فقال عمر: حسن، فأرّخوا».

غار ثور

غار ثور

استقرت الفكرة في أنفس المسلمين لكنهم وقعوا في حيرة من حيث أي شهر يختاروا بداية السنة الخاصة بهم، فقالوا من شهر رمضان للقدسية التي يتسم بها الشهر الفضيل، لكنهم استقروا على شهر المحرم ليكون بداية السنة نظراً لأنه يأتي عقب انتهاء موسم الحج.

لماذا استبعد شهر رمضان ليكون رأس السنة الهجرية ؟

مقام النبي - مقام عمر

مقام النبي – مقام عمر

تحمس الفاروق عمر بن الخطاب لفكرة التأريخ خاصة عندما راسله أبو موسى الأشعري يقول له «يأتينا منك كتب ليس لها تاريخ، فجمع عمر الناس، فقال بعضهم: أرخ بالمبعث، وبعضهم: أرخ بالهجرة وبعضهم طلب أن يكون التأريخ بشهر رمضان، فقال عمر: الهجرة فرقت بين الحق والباطل، فأرخوا بها».

رسم لاسم الإمام علي بن أبي طالب على أحد الصحون الجدارية العملاقة في آيا صوفيا.

رسم لاسم الإمام علي بن أبي طالب على أحد الصحون الجدارية العملاقة في آيا صوفيا.

ويذكر بن جرير الطبري أن علي بن أبي طالب وآخرون طلبوا أن يؤرخ من هجرته من مكة إلى المدينة لظهوره لكل أحد فإنه أظهر من المولد والمبعث، فاستحسن ذلك عمر والصحابة، فأمر عمر أن يؤرخ من هجرة الرسول وأرخوا من أول تلك السنة من محرمها، لأن شهر المحرم يأتي بعد موسم الحج.

غلاف كتاب الروض الأنف

غلاف كتاب الروض الأنف

ورغم هذا التأصيل لكن هناك خلافات كثيرة بين الفقهاء يرويها بن كثير حيث يقول «حكى السهيلي وغيره عن الإمام مالك أنه قال: أول السنة الإسلامية ربيع الأول لأنه الشهر الذي هاجر فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم».

اقرأ أيضًا
الفرق بين رأس السنة الهجرية و تاريخ الهجرة النبوية

وقال السهيلي في ذلك «يقول تعالى: لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ»؛ أي من أول يوم حلول النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، وهو أول يوم من التاريخ كما اتفق الصحابة على أول سني التاريخ عام الهجرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*