الرئيسية » تراثيات شوارع ومقابر » تاريخ صاحب مقام مسجد محور المحمودية «تنبأ بقرار السيسي من 50 سنة»
صاحب مقام مسجد محور المحمودية والسيسي
صاحب مقام مسجد محور المحمودية والسيسي

تاريخ صاحب مقام مسجد محور المحمودية «تنبأ بقرار السيسي من 50 سنة»

تقرأ في هذا التقرير «تفاصيل تاريخ مقام مسجد محور المحمودية ، الاسم الحقيقي لصاحب المقام بعيدًا عن السوشيال، السيرة الذاتية للشيخ صاحب مقام المحمودية»

كتب | وسيم عفيفي

تباينت أجواء مصر خلال يوم 20 إبريل 1979 م فالرئيس أنور السادات أدى صلاة الجمعة في ميت أبو الكوم وانتظر نتيجة الاستفتاء على معاهدة السلام، لكنه كان يشعر بحالة من الفقدان إذ أن الإمام أبو الإخلاص أحمد الزرقاني أحد أبرز شيوخ الصوفية الذين أيدوا مبادرة السلام كان سينتظره في المنوفية لكنه فارق الحياة.

وسط كل أمواج حراك الشارع المصري يوم 20 إبريل عام 1979 م، كان الضابط الشاب عبدالفتاح السيسي الذي تخرج من الكلية الحربية قبل عامين، بدأ يثبت كفاءته بسلاح المشاة لكن سيجمعه بعد 40 سنة موقف مع الشيخ الصوفي الذي مات وافتقده السادات.

قرار السيسي بشأن مقام مسجد محور الإسكندرية

الرئيس عبدالفتاح السيسي

الرئيس عبدالفتاح السيسي

أعطى الرئيس عبدالفتاح السيسي الضوء الأخضر لحل أزمة مقام مسجد محور المحمودية وذلك خلال افتتاحه يوم 17 أغسطس 2019 مشروع 1300 من الصوب الزراعية على مساحة 10 آلاف فدان في إطار المرحلة الثانية من «قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية»، في منطقة الساحل الشمالي.

اقرأ أيضًا
بعد مقارنة السيسي النقل العام بأوبر «كاريكاتير من 80 سنة يرصد المشكلة»

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي «المسجد اللي هوا مقام، بقول لكل اللي بيسمعني المسجد ده بالمقام الكريم اللي على دماغي يعوق الحركة في المحور والكوبري اللي لازم يعدي على المنطقة دي».

اقرأ أيضًا
رؤساء مصر ومؤتمرات الشباب «أرقام متفاوتة وهذا اختلاف السيسي عنهم»

وتابع الرئيس عبدالفتاح السيسي حديثه قائلاً «النبي محمد ميرضاش بكده إن يتوقف الطريق والكوبري علشان الناس فاهمة إن ده لا يليق، قولنا شوفوا مكان جديد ونعمل طبق الأصل أو أحسن زي المسجد ده».

اقرأ أيضًا
رؤساء مصر وأسر الشهداء «اختلافات ميزت السيسي عن 5 حكام للجمهورية»

وأعطى الرئيس عبدالفتاح السيسي تعليماته للقوات المسلحة ووزارة الداخلية بحل المشكلة، خلال 3 أيام.

أخطاء إعلامية عن مقام مسجد محور المحمودية

مقام مسجد محور المحمودية

مقام مسجد محور المحمودية

وقعت عدد من وسائل الإعلام في خطأ تسمية اسم صاحب مقام مسجد محور المحمودية، حيث قيل أن اسمه مقام أبو الهوا، بينما ذهبت مواقع أخرى إلى تسميته باسم مقام سيدي أبوالهوري؛ لكن الصحيح هو أن المقام والمسجد للشيخ برهان الدين أبو الإخلاص أحمد الزرقاني.

أبو الإخلاص الزرقاني والسيسي .. ما العلاقة ؟

الرئيس السيسي - الشيخ أبو الإخلاص أحمد الزرقاني

الرئيس السيسي – الشيخ أبو الإخلاص أحمد الزرقاني

يشير مريدي الطريقة الإخلاصية إلى أن الشيخ برهان الدين أبو الإخلاص أحمد الزرقاني، تنبأ قبل 50 عامًا وبالتحديد في العام 1969 م بأن مسجده سيتم هدمه ليتم بدلاً منه تشييد جامع أكبر وأفخم يليق بسيرة الشيخ الزرقاني، فضلاً عن المسجد الجديد سيكون له أربعة أبواب منها باباً سيكون مكان المدرسة الإبتدائية والتى كانت تسمى باسم على حسن ثم أصبح اسمها مدرسة غيط العنب.

من هو صاحب مقام مسجد محور المحمودية ؟

الشيخ أبو الإخلاص أحمد الزرقاني

الشيخ أبو الإخلاص أحمد الزرقاني

الشيخ برهان الدين أبو الإخلاص أحمد الزرقاني من مواليد قرية طيبة الجعفرية بمنطقة السنطة بمركز طنطا محافظة الغربية يوم 11 إبريل عام 1924 م، لعائلة من الأشراف تعود أصولها إلى المنوفية.

صورة الشيخ أبو الإخلاص أحمد الزرقاني من ضريحه

صورة الشيخ أبو الإخلاص أحمد الزرقاني من ضريحه

التحق بالمعهد الأحمدي في طنطا ومنه إلى جامعة الأزهر حيث نال شهادة العالمية، وكان شباب عائلته كثرة بالأزهر منذ القدم فجُعِل لهم رواق باسم جاهل الجامع الأزهر عُرِف باسم رواق الزراقنة، وتأثر الشيخ أبو الإخلاص أحمد الزرقاني بعدد من العلماء الصوفية الذين تربى على أيديهم ومنهم الشيخ أحمد المرسي الزرقاني.

صورة نادرة للشيخ أحمد الزرقاني شيخ الطريقة الإخلاصية

صورة نادرة للشيخ أحمد الزرقاني شيخ الطريقة الإخلاصية

بدأ الشيخ أبو الإخلاص أحمد الزرقاني في تأسيس طريقة صوفية اسمها الطريقة الصوفية الإخلاصية العلية مع تأسيس مسجده عام 1950 م، وحدد لها 5 أصول هي «تقوى الله في السر والعلانية، واتباع السُنة في الأقوال والأفعال، والإعراض عن الخلق في الإقبال والإدبار، والرضا عن الله في القليل والكثير، والرجوع إلى الله في السراء والضراء».

رسمة للشيخ أبو الإخلاص أحمد الزرقاني

رسمة للشيخ أبو الإخلاص أحمد الزرقاني

ورسم الشيخ برهان الدين خمسة شروط للشيخ المُربي والولي المُرشد وهي «البصيرة النافذة، والهمة العالية، والعلم الصحيح، والذوق الصريح، والحالة المُرْضِية»، كما ألف الشيخ عددًا من الكتب أبرزها «ديوان أهل الذكر، أسرار المحبين وأنوار العاشقين،المنهاج النوراني والمنوال الرباني».

ضريح الشيخ أبو الإخلاص أحمد الزرقاني

ضريح الشيخ أبو الإخلاص أحمد الزرقاني

وتوفي الشيخ برهان الدين أبو الإخلاص أحمد الزرقاني فجر الجمعة 20 إبريل عام 1979 م، الموافق 22 جمادى الأولى عام 1369 هـ.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*