الرئيسية » شائعات تاريخية » شائعات تاريخية عن تاريخ جزيرة سيشل وقت نفي سعد زغلول «ليست كما يقول فيس بوك»
جزيرة سيشل وسعد زغلول
جزيرة سيشل وسعد زغلول

شائعات تاريخية عن تاريخ جزيرة سيشل وقت نفي سعد زغلول «ليست كما يقول فيس بوك»

تقرأ في هذا التقرير « شائعات تاريخية عن تاريخ جزيرة سيشل ، نفي سعد زغلول إلى سيشل ومحاولة قتله، وثائق تنفي شائعات تاريخية عن سيشل»

كتب | وسيم عفيفي

نشر مرتادي مواقع التواصل الإجتماعي صورًا حديثة للأماكن السياحية في جزيرة سيشل ذات الملامح الجمالية، معبرين عن دهشتهم من الجمال ومبدين استغرابهم لحزن الناس على نفي سعد زغلول إلى تلك البقعة الجميلة.

اقرأ أيضًا
مقال الحسين ظالما لم يكن الأول «شائعات تاريخية عن سيد شباب أهل الجنة»

تأتي مثل هذه المنشورات في إطار شائعات تاريخية رددتها غالبية المواقع متغافلين تاريخ جزيرة سيشل الحقيقي، ومتناسين أن زمن سعد زغلول كان مختلفًا عن الآن.

تاريخ جزيرة سيشل قبل نفي سعد زغلول

صور متفرقة لجزيرة سيشل

صور متفرقة لجزيرة سيشل

كانت جزيرة سيشل الإفريقية هي مقر المنفى للزعيم سعد زغلول بعد نفيه لها سنة 1921 م، وقبل هذا التاريخ كانت مجرد جزر لا يسكنها بشر وكانت مجرد ترانزيت للقراصنة.

ملامح الحياة في جزيرة سيشل زمان

ملامح الحياة في جزيرة سيشل زمان

اكتشف البرتغاليون الجزيرة وقرروا تعميرها لكنهم أهملوها فقرر الفرنسيون ضمها لإمبراطوريتهم سنة 1756 م، وساهموا في تغييرها سنة 1770 م، ثم تنازلت فرنسا عنها للإنجليز بعد تقليم أظافر بونابرت حتى صارت مستعمرة للانجليز دون استقلال منذ 1903 حتى سبعينيات القرن الماضي.

جزيرة سيشل في صور نادرة

جزيرة سيشل في صور نادرة

لم تختلف سيشل عن مصر من الناحية السياسية قبل نفي سعد زغلول فالاثنتين كانتا تحت قبضة الإنجليز، لكن القلق الأكبر كان من القاهرة بسبب سعد زغلول فقررت سلطة الاحتلال نفيه إليها ليكون موجودًا بها لمدة، لكن خلال قرن من الزمان تغير مصير البلدين.

هل كانت جزيرة سيشل وقت نفي سعد زغلول لها بهذا الجمال ؟

جزيرة سيشل وسعد زغلول

جزيرة سيشل وسعد زغلول

من الصعب الوصول حاليًا إلى معرفة وضع جزيرة سيشل منذ 100 سنة، لكن الرجوع إلى الوثائق الأصلية في زمن سعد زغلول نكتشف أن جزيرة سيشل الأفريقية من إحدى أسوأ الأماكن التي يمكن أن يُنْفَى لها شخص مثل سعد زغلول.

غلاف كتاب سعد زغلول سيرة وتحية

غلاف كتاب سعد زغلول سيرة وتحية

يوثق كتاب عباس محمود العقاد «سعد زغلول سيرة وتحية» رد فعل أقرباءه ورفاقه بعد نفيه إليها، فقد راسلوا قوات الاحتلال الإنجليزي لمدة أشهر لكي ينقلوا سعد من هذا المكان لأنه كبير في السن.

خطاب صفية زغلول إلى المعتمد البريطاني تطلب نقل زوجها من سيشل لجبل طارق

خطاب صفية زغلول إلى المعتمد البريطاني تطلب نقل زوجها من سيشل لجبل طارق

وبالرجوع إلى رسالة صفية زغلول والمكتوبة باللغة الفرنسية للورد أللنبي المعتمد البريطاني، تجد أن هناك سببًا قويًا يجعلها ترجو أن ينقل رفاق سعد زغلول من جزيرة سيشل إلى جبل طارق، فالجو صعب والخدمات فيها رديئة للغاية، والسبب الرئيسي الذي جعل صفية زغلول تصر على سوء سيشل هي الثقة في كلام زوجها.

سعد زغلول - حافظ محمود

سعد زغلول – حافظ محمود

أرسل سعد زغلول رسالة إلى حافظ محمود «أول نقيب للصحفيين فيما بعد» رسالة وصف فيها بشكل دقيق وضع جزيرة سيشل الأفريقية وقال له فيها «هي جزيرة ملتوية صاعدة نازلة ومساكنها ضيقة خالية من الترتيب والنظام وأسباب الراحة ومفروشاتها غير وثيرة، مأكولاتها محدودة فالغنم لا وجود لها والبقر نادرة ولكن الفراخ كثيرة وأكثر منها السمك ولكن أغلب أنواعه غير جيد، أما الفواكه فقليلة وأقل منها الخضروات التي مع قليلها لا طعم لها».

وصف سعد زغلول لجزيرة سيشل

وصف سعد زغلول لجزيرة سيشل

وتعمق وصف سعد زغلول لتفاصيل جزيرة سيشل فقال «ليس بشيلز ـ الاسم القديم للجزيرة ـ، سوق للمأكولات وإنما تباع مفرقة على يد أفراد يطوفون بها من حين لآخر، وأغلب ما يحتاج إليه الإنسان من الأقمشة والأغطية غير موجود وإنما يجلب إليها من الخارج بحسب الطلب، ولا وجود لأكثر الصناعات بها فلا يوجد حدادا أو خياطا».

سعد زغلول ورفاقه في سيشل

سعد زغلول ورفاقه في سيشل

وعلى المستوى الصحي يحكي سعد زغلول في رسالته إلى حافظ محمود غرائب متعددة قائلًا «ليس فيها إلا طبيب واحد وأصله جراح لكنه يتعاطى الطب الباطني ويساعده اثنان لم يتعلما الطب، ولا يوجود طبيب للعيون ومن أصيب برمد لزم أن يرحل عنها إن كان غنيًا، ولا يوجد فيها طبيب للأسنان، أما ساعي البريد فعينوه قاضيًا ومعالجًا للأسنان، احتاج مكرم عبيد لحشو في أسنانه فحاشاها له الطبيب بالأسمنت !».

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*