الرئيسية » حكاوي زمان » «قبل السيسي والكوميكس» كيف تفاعل رؤساء مصر مع النكت الساخرة منهم ؟
رؤساء مصر والنكت
رؤساء مصر والنكت

«قبل السيسي والكوميكس» كيف تفاعل رؤساء مصر مع النكت الساخرة منهم ؟

تقرأ في هذا التقرير « السيسي والكوميكس .. موقفين في حقبته، عبدالناصر يضحك على نفسه ويهاجم الجميع، السادات يغير ختم النسر، نكتة مبارك وعلاقة نور الشريف، محمد مرسي وسؤال على الهواء».

كتب | وسيم عفيفي

عرضت الجلسة الأولى لنموذج محاكاة الدولة المصرية في المؤتمر الوطني السابع للشباب يوم 30 يوليو 2019 عددًا من المنشورات الساخرة ضد قرارات رفع المحروقات، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي.

السيسي والكوميكس .. موقفين في حقبته

السيسي في مؤتمر الشباب السابع

السيسي في مؤتمر الشباب السابع

حمل موضوع الرئيس عبدالفتاح السيسي والكوميكس بالمؤتمر الوطني السابع للشباب تفاعلاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد تعليقه عليها والذي أكد من خلاله أن واضعي هذه المنشورات قد تحملوا القرارات والحكومة لما تتعامل مع قضايا مهمة تضع في اعتبارها ردود الأفعال.

اقرأ أيضًا
رؤساء مصر ومؤتمرات الشباب «أرقام متفاوتة وهذا اختلاف السيسي عنهم»

وجاء موقف الرئيس عبدالفتاح السيسي والكوميكس الساخرة بمؤتمر الشباب ليكون الثاني له بعد تعليقه من المنشورات الساخرة من كلامه عن الأوزان في ديسمبر من العام 2018 م.

جمال عبدالناصر .. الضاحك الغاضب

جمال عبدالناصر

جمال عبدالناصر

لم تمنع الهيبة الموفورة في شخص جمال عبدالناصر وزعامته الكاريزمية من أن يبتعد عن مرمى نكات المصريين التي أضحكته أحيانًا وأغضبته في أحيان أخرى.
أبرز تلك المواقف التي جمعت عبدالناصر مع نكت المصريين، ما رواه الكاتب الصحفي محمود عوض مؤلف كتاب «اليوم السابع»، أن جمال عبدالناصر نفسه سخر من شعبيته ووضع الدولة المصرية الاقتصادي بعد النكسة.

خبر حضور جمال عبدالناصر لعيد الأضحى على الجبهة - 1969 م

خبر حضور جمال عبدالناصر لعيد الأضحى على الجبهة – 1969 م

وأطلق جمال عبدالناصر النكتة التي أضحكته حين التقى ضباط القوات المسلحة عام 1969م لهدأ من روع الذين أحسوا بالرهبة لدى لقاءهم به قائلاً «مرة واحد مالقيش لحمة عشان يعيد فقرر يشتري سمك بس وقع في مشكلة إن مكنش في بيته زيت ومراته معرفتش تتصرف من جيرانها، فراح لف على محلات السمك عشان يشووه ويديهم فلوس وبرضه مالقيش أي مطعم فاتح، من كتر زهقه رمى السمك في النيل، السمك الروح دبت فيه من تاني وطلع يهتف يعيش الرئيس جمال عبدالناصر».

جمال عبدالناصر وخروشوف في مؤتمر الشباب

جمال عبدالناصر وخروشوف في مؤتمر الشباب

كما سخر المصريين في عام افتتاح إذاعة القرآن الكريم من سفر الرئيس عبدالناصر إلى الاتحاد السوفيتي بنكتة أضحكت عبدالناصر نفسه، كان نصها «الرئيس السوفييتي لاحظ إن الرئيس عبدالناصر عايز يقوم عشان يلحق صلاة الجمعة قبل انتهاء المباحثات فقام الرئيس السوفييتي اتصل بمدير المخابرات وقاله خلي إمام الجامع يأجل صلاة الجمعة ساعتين عشان ناصر يلحق».

تتيح كتب النكت السياسية أن جمال عبدالناصر لم يكن سهلاً في إضحاكه بالنكت التي تطلق عليه حتى لو كانت نفاقًا وكان يقابلها برد فعل مغاير وعكسي.

كامل الشناوي - جمال عبدالناصر

كامل الشناوي – جمال عبدالناصر

يروي مقربين من الصحفي الشاعر كامل الشناوي أنه فاز بلقاء الرئيس لعمل حوار صحفي معه بوساطة من هيكل فأراد كامل الشناوي أن يرفه الجلسة الجادة التي اتسم بها ناصر فأطلق نكتة قال له فيها «تعرف يا ريس أنا وانت بلديات ؟» فقال له ناصر « إزاي بلديات أنا من أسيوط وانت من الدقهلية»، فأجابه كامل الشناوي «لإن إحنا الاتنين من بلدنا السكر».

لم يقابل جمال عبدالناصر نكتة كامل الشناوي بابتسامة فقط تجهم وأبعد عنه نظراته وقال لسكرتيره «قلهم يجيبوا قهوة سادة للأستاذ».

أغرب ما يمكن رصده في رد فعل جمال عبدالناصر على النكت أنه يتخذ قرارات بناءًا على السخرية، حيث يروي كتاب النكتة السياسية للصحفي محمد الباز، أن عبدالناصر سمع بنكتة وقت أزمة الأرز مفادها أن شخصًا أراد أن يسافر إلى الإسكندرية لشراء أرز فعند طنطا سأله الكومساري عن سبب سفره فقال له «رايح أجيب رز من إسكندرية» فقال له الكومساري «تنزل وترجع تركب من طنطا عشان الطابور بيبدأ من هناك»، وبمجرد أن سمع ناصر تلك النكتة أصدر توجيهات بحل أزمة الأرز وانفعل على مسئولي وزارة التموين.

ختم النسر يتغير بسبب نكتة !! حدث في عهد السادات

السادات يضحك

السادات يضحك

كانت النكت التي تسخر من الرئيس محمد أنور السادات منتشرة بقوة في عهده ولعل هذا أن السادات كانت أريحيًا في طريقته وأحمديًا في بساطه وممثلا في ردود أفعاله ومشهورًا عنه بأنه صاحب مزاج.

اقرأ أيضًا
السادات في مسرحية شاهد ماشفش حاجة ولغز الرقيب | فيديوهات تراثيات

لكن أغرب ما يمكن رصده في تاريخ مصر أن ختْم النسر الذي اشتهرت به مصر منذ عهد الدولة الأيوبية غيره السادات إلى الصقر بسبب نكتة ألقاها أمامه حمادة سلطان عام 1972 م.

السادات - حمادة سلطان

السادات – حمادة سلطان

يحكي محمد الباز في كتابه النكتة السياسية ويؤيده عادل حمودة بكتاب «كيف يسخر المصريون من حكامهم»، أن حمادة سلطان قال أمام السادات «مرة اتنين صعايدة راحوا جنينة الحيوانات واتعودوا يزوروا النسر كل يوم لحد ما الموظف سألهم .. انتو بتحبوا تتفرجوا على النسر ليه ؟ فقالوا له «أصلوا بطلان ـ ضعيف ـ وعايزين نعرف كيه ـ إزاي ـ بيختموا به الورق».

نور الشريف كاد أن يعتزل بسبب نكتة عن مبارك

نور الشريف - حسني مبارك

نور الشريف – حسني مبارك

حرب باردة نشأت بين نور الشريف ومؤسسة أخبار اليوم التي يترأسها إبراهيم سعدة بسبب فيلم ناجي العلي وكان إبراهيم سعدة يتخذ عدة ذرائع تجعله يتهم نور الشريف بالعمالة والخيانة لتمثيله شخصية ناجي العلي.

إبراهيم سعدة

إبراهيم سعدة

لم يقف نور الشريف صامتًا وصعد المسألة إلى رئاسة الجمهورية، وكما يروي بشير الديك أن إبراهيم سعدة قال للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك «أنا بهاجم الفيلم عشان أحمي سعادتك يا ريس»، فقال له مبارك «وأنا دخلي إيه ؟» فقال له إبراهيم سعدة «أصل ناجي العلي هو اللي طلع عليك نكتة مبارك زي بقرة لافاشكيريه».

أفيش فيلم ناجي العلي

أفيش فيلم ناجي العلي

بقي موقف فيلم ناجي العلي معطلاً بسبب تلك المقولة حتى حل حسني مبارك المسألة وطالب أسامة الباز بمشاهدة الفيلم والذي أقر بأنه العمل لا يحمل أي إساءة لمصر.

محمد مرسي والبرامج الساخرة

من برنامج البرنامج

من برنامج البرنامج

نشطت السخرية في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي ووصلت إلى حد وجود برنامج مخصص لذلك وهو للإعلامي باسم يوسف الذي اكتسب شهرة واسعة بسخريته من الرئيس الأسبق مرسي.

اقرأ أيضًا
تاريخ إهانة الرسول ﷺ في مصر سياسيًا «آخرها مع نعي محمد مرسي»

وخلال حوار محمد مرسي مع عمرو الليثي حول البرامج الساخرة قال « إذا كانت السخرية في إطار برنامج ترفيهي هادف لا بأس به، بينما لو كان فى إطار تجريحي هدام أرفضه، فلا يجب أن نضيع أوقات الناس في كلام فارغ لا مردود له، لكن السخرية والدراما التي تهدف للبناء أؤيدها».

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*