الرئيسية » حكايات فنية » تاريخ أغنية مصر تتحدث عن نفسها بالمحافل «العريفي شوهها وهديل ماجد تعيدها»
تاريخ أغنية مصر تتحدث عن نفسها
تاريخ أغنية مصر تتحدث عن نفسها

تاريخ أغنية مصر تتحدث عن نفسها بالمحافل «العريفي شوهها وهديل ماجد تعيدها»

تقرأ في هذا الموضوع « تاريخ أغنية مصر تتحدث عن نفسها قبل هديل ماجد، محمد العريفي يهين قصيدة مصر تتحدث عن نفسها، قالوا عن حافظ إبراهيم إبراهيم»

كتب | وسيم عفيفي

بعد رحيل الشاعر حافظ إبراهيم بـ 19 سنة قُدِّر أن يكون رفيقًا لأمير الشعراء أحمد شوقي في نفس عام الوفاة وأن تتغنى بقصائده أشهر مطربة في مصر والعالم العربي وهي كوكب الشرق أم كلثوم.

اقرأ أيضًا
«تاريخ أغنية يا ليلة العيد» قصة رائعة أم كلثوم التي أسسها النفاق للملك فاروق

في منتصف العام 1951 م وبألحان الموسيقار رياض السنباطي صدح صوت أم كلثوم بقصيدة مصر تتحدث عن نفسها بأداء منسجم مع الموسيقى أدى لاحقًا إلى اعتبار أم كلثوم هرم فني إلى جانب الأهرامات التي غنت لبُناتها.

تاريخ أغنية مصر تتحدث عن نفسها في المحافل الرسمية

ألبوم صوت القاهرة - أم كلثوم

ألبوم صوت القاهرة – أم كلثوم

ظلت تاريخ أغنية مصر تتحدث عن نفسها حاضرًا في كافة المحافل الرسمية المصرية فخلال عهد الرئيس جمال عبدالناصر غنتها أم كلثوم 15 مرة، فيما أذاعها التلفزيون في كل مناسبات مصر الوطنية بعد رحيل كوكب الشرق عام 1975 م وحتى الآن.

هديل ماجد

هديل ماجد

آخر ظهور رسمي لأغنية مصر تتحدث عن نفسها كان في المؤتمر الوطني السابع للشباب الذي حضره الرئيس عبدالفتاح السيسي في 30 يوليو 2019 م، وذلك حين طلبت الشابة هديل ماجد «إحدى شباب ذوي القدرات الخاصة» بغناءها أمام الرئيس والذي وافق وقام بتحيتها واصطحابها من المسرح وإيصالها لمكانها.

اقرأ أيضًا
رؤساء مصر ومؤتمرات الشباب «أرقام متفاوتة وهذا اختلاف السيسي عنهم»

كان حضور هديل ماجد وأداءها للقصيدة في محفل رسميٍ عامل لإزالة ذكرى تشويه وقع لأغنية مصر تتحدث عن نفسها بالمحافل الرسمية، حيث قام السلفي محمد العريفي بإلقاء قصيدة مصر تتحدث عن نفسها في خطبة من منبر جامع عمرو بن العاص يوم 14 ديسمبر 2012 م.

اقرأ أيضًا
«قبل السيسي والكوميكس» كيف تفاعل رؤساء مصر مع النكت الساخرة منهم ؟

ألقى السلفي السعودي محمد العريفي قصيدة مصر تتحدث عن نفسها دون أن يلقي البيت الثاني منها «وبناة الأهرام فى سالف الدهر كفونى الكلام عند التحدى» واعتبر الكثيرون أن بتر هذا البيت يرجع للرؤية السلفية الوهابية لمسألة الأهرامات وملوك مصر القديمة.

للاستماع إلى إلقاء العريفي لقصيدة مصر تتحدث عن نفسها

كانت قصيدة مصر تتحدث عن نفسها دافعًا لكثيرين أن يمدحوا حافظ إبراهيم  فمطران خليل مطران قال عنه «أشبه بالوعاء يتلقى الوحى من شعور الأمة وأحاسيسها ومؤثراتها في نفسه، فيمتزج ذلك كله بشعوره و إحساسه، فيأتى منه القول المؤثر المتدفق بالشعور الذى يحس كل مواطن أنه صدى لما في نفسه، حافظ المحفوظ من أفصح أساليب العرب ينسج على منوالها ويتذوق نفائس مفرادتها وإعلاق حلالها».

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*