الرئيسية » حكايات فنية » مسيرة فاروق الفيشاوي الفنية «السياسة في أعمال بطل فيلم رصيف نمرة 5 الجزء 2»
مسيرة فاروق الفيشاوي الفنية

مسيرة فاروق الفيشاوي الفنية «السياسة في أعمال بطل فيلم رصيف نمرة 5 الجزء 2»

تقرأ في هذا التقرير « مسيرة فاروق الفيشاوي الفنية .. من هنا كانت البداية، كيف مثل الجزء الثاني من فيلم رصيف نمرة 5، السياسة في فن الفيشاوي»

كتب | وسيم عفيفي

رحل عن عالمنا بعد فجر يوم 25 يوليو 2019 م الفنان فاروق الفيشاوي بعد صراع مع مرض السرطان والذي أعلن عن إصابته به في افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي، وطالب جمهوره بعدم الحزن مع وعد منه بأن يهزمه.

مسيرة فاروق الفيشاوي الفنية والبداية عبر المفسدون في الأرض

مسلسل المفسدون في الأرض

مسلسل المفسدون في الأرض

في الخامس من فبراير لعام 1952 استقبل فاروق فهيم الفيشاوي آخر العنقود «محمد» ليكون أصغر أولاده الخمسة، ولم يقدر لهذا الطفل أن يعيش مع أبيه بمركز سرس الليان في محافظة المنوفية سوى 11 عامًا حتى توفي والده وتولى شقيقه الأكبر تربيته.

اسم فاروق الفيشاوي في مسلسل المفسدون في الأرض

اسم فاروق الفيشاوي في مسلسل المفسدون في الأرض

التحق محمد فاروق فهيم الفيشاوي بجامعة عين شمس وحاز على الليسانس في الآداب، ثم بدأت مسيرته الفنية باسم «فاروق الفيشاوي» من خلال المسلسل التاريخي المفسدون في الأرض عام 1973 بصحبة نجوم من مصر والعالم العربي.

فاروق الفيشاوي في مسلسل أرض النفاق

فاروق الفيشاوي في مسلسل أرض النفاق

انقطع فاروق الفيشاوي عامين عن الدراما حتى عاد عام 1975 مع فؤاد المهندس وصفية العمري وحسن عابدين وبعده بعام في مسلسل هروب مع نور الشريف ويحيى الفخراني عام 1976 وفي نفس ذات السنة جسد شخصية شريف بأول أعماله السينمائية بفيلم الحساب يا مادموزيل.

السياسة في مسيرة فاروق الفيشاوي الفنية رغم المقاولات

مسيرة فاروق الفيشاوي الفنية

مسيرة فاروق الفيشاوي الفنية

تنوعت مسيرة فاروق الفيشاوي الفنية بين الدراما والسينما والمسرح والإذاعة، ومنذ أن دخل عالم الفن عام 1975 م ظلت أفلام فاروق الفيشاوي بعيدةً عن السياسة طيلة 13 سنة، حتى حل العام 1983 من خلال فيلم ملف سامية شعراوي.

طوال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي كانت سينما المقاولات مكتسحة وتأكل مسيرة فاروق الفيشاوي باستثناء بعض الأعمال التي لها رسالة غير تجارية، لكن لم يكن هناك عمل سياسي موجه بشأن الفساد أو القضايا الاقتصادية والسياسية والأمنية.

لعل السبب الرئيسي وراء ظهور السياسة في أفلام فاروق الفيشاوي، حالة الزخم التي شهدتها مصر التي كانت بالكاد خرجت من فترة انفتاح السداح مداح لتدخل في إرهاب الثمانينيات والذي جسده من فيلم الإرهاب مع نادية الجندي.

الفيلم الأول سياسيًا في مسيرة فاروق الفيشاوي الفنية

أفيش فيلم ملف سامية شعراوي

أفيش فيلم ملف سامية شعراوي

كان فيلم ملف سامية شعراوي هو أول عمل سينمائي يتكلم عن شخصية المشير عبدالحكيم عامر من خلال رمز تعبيري جسده عبدالله غيث، وقد يكون هذا معبراً عن رأي فاروق الفيشاوي السياسي فيما بعد حيث أنه رغم حبه لجمال عبدالناصر لكنه ناقم على فترة وطبيعة نظام حكمه.

الملكية والتشويه في أفلام فاروق الفيشاوي

أفيش فيلم الجاسوسة حكمت فهمي

أفيش فيلم الجاسوسة حكمت فهمي

حوت مسيرة فاروق الفيشاوي الفنية فيلمين تكلما عن الملكية وهما الجاسوسة حكمت فهمي وإمرأة هزت عرش مصر، وكانا من بطولة نادية الجندي، ورغم اتفاق شريكة فاروق الفيشاوي في البطولة لكن نهاية العملين كانت واحدة وهو التشويه التي ظهرت فيه حقبة الملك فاروق.

أفيش فيلم إمرأة هزت عرش مصر

أفيش فيلم إمرأة هزت عرش مصر

الشيء الإبداعي الذي رصده فاروق الفيشاوي في فيلم إمرأة هزت عرش مصر، كان إجادة الفيشاوي لتجسيد الألم النفسي الذي غير شخصية الملك بعد حادث 4 فبراير، ورغم اعتماد الفيلم على قصة الكاتب رشاد كامل، لكن ساسبنس نادر جلال أفقد الفيلم فكرة التاريخ.

تحويلة في أفلام فاروق الفيشاوي

فاروق الفيشاوي ونجاح الموجي في فيلم التحويلة

فاروق الفيشاوي ونجاح الموجي في فيلم التحويلة

في سنة 1996 م كان فيلم التحويلة الذي قام ببطولته الفنان فاروق الفيشاوي والفنان نجاح الموجي، وكان موضوع الفيلم مظالم العهد الناصري، ورغم تشابه الفيلم مع أعمال الكرنكة التي قلدت فيلم الكرنك، لكنه كان مختلفا من حيث إظهار أن الظلم لم يفرق بين المسلم والقبطي.

استشرى فيلم التحويلة بالأخطاء الإخراجية، فمثلاً ظهرت سيارة شيروكي 95 رغم أن الفيلم يتكلم عن الستينيات، بالإضافة للأزياء التسعينياتية والنسر الموجود على كتف الضباط والعلم تم العمل به عام 1984 وليس في الستينيات.

إسرائيل وحرب أكتوبر في مسيرة فاروق الفيشاوي الفنية

فيلم 48 ساعة في إسرائيل

فيلم 48 ساعة في إسرائيل

زخرت مسيرة فاروق الفيشاوي الفنية بمسلسلين وثلاث أفلام عن إسرائيل وحرب أكتوبر، وبالطبع كانت بطلة فيلم مهمة في تل أبيب مشاركة له بفيلم 48 ساعة في إسرائيل.

أفيش فيلم حائط البطولات

أفيش فيلم حائط البطولات

ثاني أفلام فاروق الفيشاوي عن إسرائيل هو حائط البطولات الذي قدم فيه شخصية المقدم جلال أبو سعدة، له قصة حيث ظل ممنوعا على مدار 16 عامًا كاملة بسبب شائعة أغضبت مبارك مفادها أن الفيلم ينسب فوز مصر في حرب 6 أكتوبر إلى سلاح الدفاع الجوي، ولم يشر بأي طريقة لسلاح الطيران ودوره في الحرب.

أفيش فيلم فتاة من إسرائيل

أفيش فيلم فتاة من إسرائيل

أرقى أفلام فاروق الفيشاوي التي تكلمت عن إسرائيل والحرب كان فيلم فتاة من إسرائيل، حيث كان ثاني عمل سينمائي يتكلم عن شهداء 67 بعد فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي، وناقش الفيلم قضية الهوية والتطبيع والتي ظل فاروق الفيشاوي كارهاً لها حتى الآن.

فاروق الفيشاوي في مسلسل أنا القدس

فاروق الفيشاوي في مسلسل أنا القدس

بينما جاء مسلسل أكتوبر الآخر متعمقًا في تصوير تغير شكل المجتمع المصري بعد النصر المؤزر على إسرائيل، وكيف استشرى الفساد في جوانب الحياة الاجتماعية؛ وأتى مسلسل أنا القدس ليعبر عن مأساة القضية الفلسطينية وضياعها.

رصيف نمرة 5 ج 2 .. محطة منسية في مسيرة فاروق الفيشاوي الفنية

أفيش فيلم رصيف نمرة 5

أفيش فيلم رصيف نمرة 5

وقت أن صدر فيلم رصيف نمرة 5 لأول مرة في 13 فبراير سنة 1956 م، كان الطفل فاروق الفيشاوي في المنوفية بالكاد قد بدأ رؤية الشارع، ولم يكن يدري أنه بعد 27 سنة سيقوم ببطولة الفيلم الذي حقق صدىً ونجاحاً كبيراً وسيكون مشاركاً لملك الترسو ومحبوب المنايفة الفنان فريد شوقي.

فيلم رصيف نمرة 5 .. أخطاء إخراجية فيه وفي غيره

مشهد من فيلم رصيف نمرة خمسة

مشهد من فيلم رصيف نمرة خمسة

كانت هناك أخطاء إخراجية وقعت في فيلم رصيف نمرة 5 أبرزها ظهور شكل الدوبلير، لكن أبرز تلك الأخطاء هو تعقيب المحقق عن جريمة قتل المتهم المقبوض عليه، حيث قال في الهاتف «طعنة نافذة في القلب»، وهو مالا يتوائم مع مشهد الفيلم والذي أظهر قيام الممثل محمد شوقي بضرب المتهم جهة صدره من ناحية اليمين، وهو ليس موضع القلب.

مسلسل الجماعة 2

مسلسل الجماعة 2

الطريف أن فيلم رصيف نمرة 5 بذلك الخطأ الإخراجي، كان هو أحد عناصر أخطاء مسلسل الجماعة 2 في الحلقة 14 ، حيث ظهور أفيش الفيلم، رغم أن موضوع حلقة المسلسل تحكي عن فترة فبراير 1954 م وأزمة مارس سنة 1954 م، بينما الفيلم إنتاج سنة 1956 م.

حكاية فيلم رصيف نمرة 5 الجزء الثاني

أفيش فيلم وحوش المينا

أفيش فيلم وحوش المينا

الكثير لا يعلم أن فيلم رصيف نمرة 5 ، صدر له جزء ثاني من بطولة الفنان فريد شوقي وهو فيلم وحوش الميناء سنة 1983 م، وفيلم وحوش الميناء تطرق إلى مرحلة ما بعد رصيف نمرة 5 لكن مع تغيير كبير في الشخصيات.

فريد شوقي وفاروق الفيشاوي من فيلم وحوش المينا

فريد شوقي وفاروق الفيشاوي من فيلم وحوش المينا

فمثلاً تغيرت شخصية عليوة التي كانت موجودة في رصيف نمرة خمسة التي أداها الطفل سليمان الجندي، وظهرت في فيلم وحوش الميناء ومثل دوره الفنان فاروق الفيشاوي لكن تحت اسم سلامة الذي يعمل عريفا مع الصول خميس ويراقب عصابة الدمنهوري.

بوسي في فيلم وحوش المينا

بوسي في فيلم وحوش المينا

وشخصية بطة بنت خميس التي ظهرت في الجزء الأول، ليس لها وجود في الجزء الثاني من الفيلم، كذلك اختفت شخصية نزهة التي أدتها الفنانة هدى سلطان، فيما حلت شخصية جديدة وهي فاطمة التي أدتها الممثلة بوسي.

فاروق الفيشاوي وفاتن فريد

فاروق الفيشاوي وفاتن فريد

فيلم وحوش المينا اتخذ نفس تيمة أحداث فيلم رصيف نمرة خمسة ، فمثلاً المغنية في الخمارة التي أدتها هدى سلطان ، تظهر في شخصية أخرى وهي دنيا التي أدتها الفنانة فاتن فريد ، لكن الفارق في أن نزهة أحبت خميس بينما دنيا أحبت ابن خميس.

جميل راتب في فيلم وحوش المينا

جميل راتب في فيلم وحوش المينا

كذلك اكتشاف المدبر للإجرام ، كان في رصيف نمرة 5 المعلم بيومي الذي قام بدوره زكي رستم وكان غير متوقعا لخميس، وفي فيلم وحوش الميناء يكون رئيس العصابة هو أقرب المقربين لخميس وهو رجل الأعمال درويش وأدى دوره الفنان جميل راتب، الذي زرع فاطمة في منزل خميس لكي تتزوجه وتتجسس عليه انتقاما منه في تسببه بمقتل والدها عتريس.

نهاية فيلم وحوش المينا

نهاية فيلم وحوش المينا

وتنتهي أحداث الفيلم بمعركة في مخزن الوقود، الذي ينفجر ويلقي درويش حتفه، ويموت الصول خميس أثناء المعركة، ويقبض على جميع أفراد العصابة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*