الرئيسية » حكايات فنية » سر إطلاق لقب سمراء النيل على مديحة يسري «أغنية تغنى بها زوجها»
سمراء النيل مديحة يسري

سر إطلاق لقب سمراء النيل على مديحة يسري «أغنية تغنى بها زوجها»

تقرأ في هذا التقرير « سر لقب سمراء النيل .. جاء في البدايات، من هو زوج مديحة يسري الذي لم توثق له الذاكرة، سيرة ومسيرة مديحة يسري».

كتب | وسيم عفيفي

عامان فقط فصلا مديحة يسري عن لقب سمراء النيل الذي نُعِتت به بعد مسيرة فنية متميزة بـ 98 فيلماً ومسلسلاً، وهو اللقب الذي أخذته سنة 1944 م، بعد أول ظهور لها عام 1942 م.

تفاصيل الأغنية التي تسببت في لقب سمراء النيل

كان لقب سمراء النيل بالنسبة للفنانة مديحة يسري بمناسبة الأغنية التي أداها المطرب «محمد أمين» في فيلم «تحيا الستات» أحد أنجح الأفلام الرومانسية في أربعينيات السينما المصرية، وكانت الأغنية تحمل عنوان «يا نور العين يا سمرا».

قيمة هذه الأغنية بالنسبة لـ «مديحة يسري»، بسبب أنها بصوت زوجها الأول المطرب محمد أمين والذي استمرت حياتهما الزوجية 5 سنوات، ورغم ارتباطها لاحقاً بالموهوب المطرب «محمد فوزي» وتعدد زيجاتها وبقيت سيرة «محمد أمين» ماثلةً أمامها بسبب طريقة ونمطية حياته.

مسيرة محمد أمين زوج مديحة يسري

محمد أمين - مديحة يسري

محمد أمين – مديحة يسري

الاسم الحقيقي لأول أزواج مديحة يسري هو أمين سيد أحمد محمد، وهو ولد في مدينة القاهرة في عام 1916، وكان يعمل في مقتبل العمر كمهندس كهربائي في ستوديو مصر، وبالصدفة سمعه أحد المخرجين في الاستوديو وهو يغني لزملائه، فاستعان به في اﻹعلان الذي كان يصوره.

مديحة يسري - محمد أمين

مديحة يسري – محمد أمين

تبناه الفنان الراحل محمد عبدالوهاب فنيًا بعد أن عرف بموهبته، وبدأ في السينما من خلال فيلم مصنع الزوجات، تم تلاه بعدد من الأفلام، منها «ممنوع الحب، تحيات الستات، الجنس اللطيف، غرام بدوية، الستات كده، عشرة بلدي».

اقرأ أيضًا
والدة محمد عبدالوهاب في صورة نادرة

بعد تعرضه للحساسية في الصدر وللربو، قرر اعتزال الفن في منتصف حقبة الخمسيات، وتفرغ منذ ذلك الوقت لشئون مزرعته الصغيرة واسطبل الخيول الذي كان يمتلكه توفى في عام 2009 عن عمر يناهز 93 عامًا.

الفنانة مديحة يسري

الفنانة مديحة يسري

الجدير بالذكر أن مديحة يسري اسمها الحقيقي غنيمة حبيب خليل، الفنية عام 1940، وكان أول أفلامها ممنوع الحب مع الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب.
اكتشفها المخرج الكبير المخرج محمد كريم واختيرت واحدة من بين أجمل عشر نساء في العالم خلال حقبة الأربعينيات.

مديحة يسري - أحمد سالم

مديحة يسري – أحمد سالم

تزوجت 4 مرات، منها 3 زيجات من الوسط الفني، وكانت أولى زيجاتها من المطرب والملحن محمد أمين، وأثمر زواجهما عن تأسيس شركة إنتاج سينمائي أنتجت خلال سنوات زواجهما الأربع أفلاماً مثل أحلام الحب وغرام بدوية، والجنس اللطيف.
تزوجت بعد ذلك من الفنان أحمد سالم عام 1946، ثم وقع الانفصال.

محمد فوزى ومديحة يسرى

محمد فوزى ومديحة يسرى

بعدها تزوجت من الفنان محمد فوزي، الذي اشتركت معه في بطولة العديد من الأفلام مثل فيلم «فاطمة وماريكا وراشيل،آه من الرجالة،بنات حواء» وأثمر زواجهما عن ابنهما عمرو الذي توفي في حادث سيارة، أما آخر زيجاتها فكانت من الشيخ إبراهيم سلامة الراضي، شيخ مشايخ الحامدية الشاذلية الصوفية.

جنازة مديحة يسري

جنازة مديحة يسري

وتوفيت مديحة يسري في 30 مايو عن عمر يناهز 97 بعد صارع طويل ومرير مع المرض وشيع الجثمان من مسجد السيدة نفيسة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*