الرئيسية » تراثيات إعلانات زمان » «تراثيات إعلانات زمان» كيف ظهر شعار البنك المركزي العراقي
شعار البنك المركزي العراقي ومحافظ البنك
شعار البنك المركزي العراقي ومحافظ البنك

«تراثيات إعلانات زمان» كيف ظهر شعار البنك المركزي العراقي

تقرأ في هذا التقرير « شعار البنك المركزي العراقي من تراثيات إعلانات زمان حول العراق،تاريخ البنك المركزي العراقي،لغز المسابقة».

كتب | وسيم عفيفي

مرت الخدمات المصرفية العراقية بعديد من المراحل التاريخية منذ أن كانت بلاد دجلة والفرات جزءًا من الإمبراطورية العثمانية؛ ومع وقوع بغداد تحت الانتداب الإنجليزي عقب نهاية الحرب العالمية الأولى جرت عملية الدمج مع نظام النقد الهندي الذي كان الإنجليز يشرفون عليه وباتت الروبية هي عملة العراق الرسمية.

البنك المركزى العراقي

البنك المركزى العراقي

لم تعرف العراق فكرة البنك المركزي تحت الإنتداب البريطاني، لكن ساهمت ثلاثينيات القرن الماضي في تأسيس مجلس عملة العراق بهدف إصدار العملات الورقية والاحتفاظ باحتياطي نقدي من عملة الدينار العراقي الجديد، حتى تأسس المصرف الوطني العراقي عام 1947 والذي ساهم بعد عامين من إلغاء مجلس العملة.

اقرأ أيضا
قصة الصباح الدموي لقتل الأسرة الهاشمية الحاكمة للعراق

ظل المصرف الوطني العراقي بهذا الإسم حتى عام 1956 ليتغير اسمه من المصرف الوطني العراقي إلى البنك المركزي العراقي، وتولى مهمة إصدار وإدارة العملة وشن عمليات رقابة على معاملات النقد الأجنبي بالإضافة إلى الرقابة على الجهاز المصرفي.

تراثيات إعلانات زمان مسابقة شعار البنك المركزي العراقي

خير الدين حبيب محافظ البنك المركزي سنة 1964 م

خير الدين حبيب محافظ البنك المركزي سنة 1964 م

في إبريل من العام 1964 م أراد الدكتور خير الدين حبيب محافظ البنك المركزي العراقي تصميم شعار خاص به يظل باقيًا على مدار الزمن ويعبر عن الهوية العراقية العربية الإسلامية، ولم تجد العراق سوى جريدة الأهرام المصرية أوسع الصحف العربية انتشارًا لتلبية هذا الغرض فتم تكليف عبدالمنعم السيد علي وكيل محافظ البنك المركزي العراقي بنشر مسابقة تصميم شعار البنك.

إعلان مسابقة تصميم شعار البنك المركزي العراقي

إعلان مسابقة تصميم شعار البنك المركزي العراقي

دعا البنك المركزي العراقي الرسامين والفنانين في العراق والبلاد العربية إلى مسابقة تصميم شعار خاص ينسجم مع طبيعة أعماله وأهدافه النقدية والمصرية ويحمل الطابعين العربي والإسلامي.

اقرأ أيضا 
تراثيات إعلانات زمان | كيف تحصل على وظيفة راقية سنة 1925 م

وأوضح إعلان مسابقة شعار البنك المركزي العراقي جائزة قدرها 150 دينار للفائز الأول و50 دينار للفائز الثاني من المشتركين في المسابقة.
وأوضح الإعلان أن التصاميم تقدم إلى البنك المركزي العراقي خلال مدة أقصاها 3 أشهر من تاريخ هذا الإعلان.

شعار البنك المركزي العراقي

شعار البنك المركزي العراقي

وفور تصميم شعار البنك المركزي العراقي، تم تحديد أهداف البنك لتكون تنفيذ السياسة النقدية وسياسة سعر الصرف في العراق، وخزن وإدارة احتياطيات الدولة من الذهب، وإصدار وإدارة العملة العراقية، بالإضافة إلى تحسين وتعزيز نظام مدفوعات فعالة.

وحدد البنك أن مسؤولياته صدار التراخيص أو التصاريح بالاظافة إلى تنظيم القطاع المصرفي والاشراف عليه كما هو محدد في قانون البنوك، والقيام بأي مهام أو معاملات إضافية في إطار القانون العراقي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*