الرئيسية » دفتر حكاوي زمان » «أحمد بن حنبل والخلفاء العباسيين» أخطاء حلقة رئيس تحرير اليوم السابع
خالد صلاح - مقولة للإمام أحمد بن حنبل
خالد صلاح - مقولة للإمام أحمد بن حنبل

«أحمد بن حنبل والخلفاء العباسيين» أخطاء حلقة رئيس تحرير اليوم السابع

تقرأ في هذا التقرير «أحمد بن حنبل والخلفاء العباسيين وحقيقة حكاية يحيى بن معين، هل الربط بين القصة والحقيقة له صلة بالتاريخ، الحلقة المفقودة».

كتب: وسيم عفيفي

تطرق الكاتب الصحفي الشهير خالد صلاح «رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة وموقع اليوم السابع» خلال برنامجه «صالون مصر»؛ إلى كشف المستور عن زمن الخلفاء العباسيين ـ حسب وصف البرنامج الذي يقدمه على إذاعات راديو النيل ـ.

اقرأ أيضا 
أكاذيب في قصة الرسول صلى الله عليه وسلم مع يهود بني قريظة

تمثل مرحلة أحمد بن حنبل والخلفاء العباسيين إحدى أهم المفارق في تاريخ صياغة الفكر الإسلامي لكونها حقبة امتلئت بالفتن السياسية والعقائدية التي لا زال أثرها قائم حتى اليوم في الخطاب الديني؛ وهو ما أراد رئيس تحرير اليوم السابع توضيحه لمستمعيه، لكنه وقع في 4 أخطاء تاريخية فادحة.

ما قاله رئيس تحرير اليوم السابع

استدل رئيس تحرير اليوم السابع بحكاية مشهورة على لسان الحكائين في التاريخ ورواة الحديث، وهي قصة الرجل المُدَّلِس الذي اخترع حديثًا نبويًا على لسان أحمد بن حنبل وتلميذه يحيى بن معين.

اقرأ أيضا 
عندما استحل  الخليفة المأمون دماء  الأقباط وخلدته ذاكرة مصر بشارع

القصة كما حكاها خالد صلاح تقول «أن أحمد بن حنبل وتلميذه يحيى بن معين كانا يسيران في الشارع فسمعا رجل يخطب في الناس بالسامر ويقول سمعت عن يحيى بن معين يقول أن الإمام أحمد بن حنبل قال .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، من قال لا إله إلا الله خلق الله له يوم القيامة من كل كلمة طائر منقاره من ذهب وجناحه من ياقوت».

مخطوطة منسوبة لـ أحمد بن حنبل

مخطوطة منسوبة لـ أحمد بن حنبل

وتابع خالد صلاح حكي القصة «الإمام أحمد بن حنبل سمع نفسه كأنه هو اللى بيقول الكلام ده، وإن يحيى بن معين اللي ماشي جنبه هو اللى نقل عنه، فبص ليحيى بن معين وقاله انت قلت الكلام ده عنى، قاله لا يا فضيلة الإمام.. قال أومال الراجل ده جاب الكلام ده منين؟ المهم انفض السامر.. وراح الإمام أحمد بن حنبل بنفسه مع يحيى بن معين لهذا الرجل اللي كان عمال واقف وسط حشد من الناس وعمال يقولهم قال يحيى بن معين عن الإمام أحمد بن حنبل، والاتنين سمعوه بنفسهم ولا ده قال ولا ده سمع، فوقفوا جنب الراجل وقالوله أنت سمعت إزاي إن يحيى تلميذ الإمام أحمد بن حنبل قال الكلام ده؟.. أنا يحيى وهذا هو الإمام أحمد بن حنبل، فالراجل بصلهم باستغراب وقالهم هو انتو مفكرين أن انتو يحيى بن معين وأحمد بن حنبل الوحيدين الموجودين هنا، إن هذه الأمة كبيرة وهناك العشرات أسمائهم يحيى بن معين وأحمد بن حنبل، فلا يشترط أن تكون أنت يحيى الذي أنقل عنه ولا يشترط أن تكون أنت أحمد بن حنبل الذى يروي عنه يحيى».

أخطاء حلقة خالد صلاح عن أحمد بن حنبل والخلفاء العباسيين

رسمة رومانية لـ الخليفة المأمون الذي ضرب أحمد بن حنبل مع السفير البيزنطي

رسمة رومانية لـ الخليفة المأمون الذي ضرب أحمد بن حنبل مع السفير البيزنطي

أول الأخطاء التي وقع فيها الصحفي خالد صلاح أن هذه الحكاية ـ رغم شهرتها ـ، لكنها ـ تاريخيًا ـ لم تحدث أصلاً؛ حيث رد عليها الحافظ الذهبي في كتابيه «سير أعلام النبلاء» و «ميزان الاعتدال في نقد الرجال» وحكم عليها بالبطلان وأنكر حدوثها، لأنها مروية عن إبراهيم بن عبدالواحد البلدي البكري والمشهور باختلاقه القصص كذبًا.

صورة نادرة لـ شارع الرصافة في العراق

صورة نادرة لـ شارع الرصافة في العراق

ثاني الأخطاء التي وقع فيها خالد صلاح رئيس تحرير اليوم السابع، قوله بأن الحكاية حصلت في سامرٍ، والصواب أنها حصلت في جامع الرصافة، كما أن رئيس تحرير اليوم السابع لم ينقل الحكاية كاملة وفي حال استكمالها سيتم ثبوت أنها لم تحصل أصلاً، كون القصة المشهورة تقول أن أحمد بن حنبل وتلميذه قالا للرجل «اكذب على غيرنا» وهذا من المستحيل أن يحدث نظرًا لأن أحمد بن حنبل كان يحارب اختراع الكذب على الرسول بفضح أسماء القصاصين الذين يذكرون أقوال مختلقة وينسبونها للرسول صلى الله عليه وسلم.

مخطوط أزهري لـ مسند الإمام أحمد سنة 1772 م

مخطوط أزهري لـ مسند الإمام أحمد سنة 1772 م

ثالث الأخطاء في حلقة صالون مصر عن أحمد بن حنبل والدولة العباسية، يتحمله في المقام الأول «فريق إعداد البرنامج»، حيث افتقدت الحلقة للحبكة لأنه قفز من سرد هذه الحكاية إلى فتنة خلق القرآن والقصة وواقعة الفتنة لا علاقة لهما ببعضهما من حيث المضمون فالقصة تتكلم عن السنة بينما خلق القرآن تناقش مسألة عقائدية.

دينار في عصر المتوكل

دينار في عصر المتوكل

رابع الأخطاء في حلقة أحمد بن حنبل والدولة العباسية أن رئيس تحرير اليوم السابع ذكر اسم اثنين من الخلفاء العباسيين قاما بإيذاء أحمد بن حنبل وهما المأمون والمعتصم، والصواب أنهما ثلاثة «المأمون والمعتصم والواثق».

اقرأ أيضا
قصة الخليفة الذي قتله ابنه بسبب خطبة الجمعة يوم العيد

وبشأن ما يوصف بـ كشف المستور عن الدولة العباسية والتي لها مميزات ضخمة ومساوئ أضخم، فقد نسي الكاتب الصحفي خالد صلاح ما فعلته الدولة العباسية للإمام أحمد بن حنبل من تكريم واعتذارٍ على سجنه خلال عهد المتوكل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*