الرئيسية » حكايات فنية » «الجيوش العربية مش فاضية» حكاية دور محمود الجندي في ناجي العلي
مشهد الجيوش العربية مش فاضية
محمود الجندي في ناجي العلي

«الجيوش العربية مش فاضية» حكاية دور محمود الجندي في ناجي العلي

تقرأ في هذا التقرير « لماذا الهجوم على دور محمود الجندي في ناجي العلي ـ حكاية مشهد الجيوش العربية مش فاضية ـ ما سر اختيار ناجي العلي ؟ ـ موقف الدولة المصرية من الفيلم ـ رمزية شخصية السكير المصري».

دور محمود الجندي في ناجي العلي

دور محمود الجندي في ناجي العلي

كتب: وسيم عفيفي

قبل أن يحدث زلزال 1992 في مصر، اهتز الوسط الفني بسبب فيلم نور الشريف الجديد والذي أثار استفزاز الكثيرين وكان النصيب الأكبر من الهجوم على الفنان محمود الجندي في ناجي العلي.
لم يرد بشير الديك على هجوم النقاد فيما جاهد عاطف الطيب لإقناع والده أنه لم يخون مصر، بينما فكر نور الشريف في الاعتزال والهجرة أما محمود الجندي فاعتقد أن الهجوم الإعلامي على فيلم ناجي العلي هو على سبيل الدعاية.

إبراهيم سعدة والهجوم الإعلامي على فيلم ناجي العلي

داخل مبنى جريدة الأخبار قرر إبراهيم سعدة تحويل الجريدة من منبر إعلامي إلى مركز عمليات حربي يشن غارات إعلامية ضد فيلم ناجي العلي، وتطورت حدة الهجوم إلى اتهام كل صناع الفيلم بالخيانة وتلقي التمويل الخارجي، وتواصلت لتنال نور الشريف نفسه حيث اقترحت جريدة الأخبار بتحويله إلى مستشفى الأمراض العقلية.

طالع أيضا:
قالوا إسرائيل تحب نور الشريف فقلنا أنه عاش ومات كارهاً لها

ترجع أسباب الهجوم على الفيلم لسببين أولهما موضوع الفيلم وثانيهما دور محمود الجندي في ناجي العلي بمشهد الجيوش العربية مش فاضية.

ناجي العلي

ناجي العلي

اشتهر ناجي العلي الرسام الكاريكاتيري الفلسطيني بأنه أحد أبرز الذين اختلفوا مع كافة الأنظمة العربية من الرؤساء والملوك والأمراء عدا جمال عبدالناصر، وشن ناجي العلي عبر رسوماته هجوما ضاريا على مصر بعد كامب ديفيد ومعاهدة السلام.

من رسومات ناجي العلي ضد مصر

من رسومات ناجي العلي ضد مصر

بدلاً من قيام الإعلام المصري بالرد على ناجي العلي حياً، تم الهجوم عليه ميتاً حيث نشرت الصحف المصرية أخباراً تفيد بأن ناجي العلي لقي حتفه بعد سهرة حمراء في إحدى الحانات الأوروبية، رغم أن نهاية ناجي العلي كانت بالاغتيال عبر طلقة استقرت في رأسه وحتى الآن لم يُعْرَف المتورط.


من سنة 1987 حتى عام 1992 لم يجرؤ أي مبدع أو إعلامي أو سياسي في مصر أن يقوم بالتلميح على وطنية ناجي العلي وعروبته، حتى صدر الفيلم وهوجم بضراوة، فالاتهام الأول كان هجوم سينمائي على مصر وتغافل دورها في حرب أكتوبر، ورد بشير الديك أن موضوع الفيلم لا علاقة له أصلاً بالحرب.

الجيوش العربية مش فاضية .. ليه بيحاربوا في حتة تانية ؟

كان دور محمود الجندي في ناجي العلي سببا رئيسيا في الهجوم على الفيلم خاصة بمشهد الجيوش العربية مش فاضية، فهو يؤدي شخصية السكير المصري الساخر الذي يسأل عن موقف الجيوش العربية من الحرب الأهلية في لبنان والاجتياح الإسرائيلي لها، حتى يلقى حتفه قتيلا على يد الفرقاء اللبنانين أنفسهم.

من فيلم ناجي العلي

من فيلم ناجي العلي

فُسِر دور محمود الجندي في ناجي العلي على أنه اتهام لمصر بالغياب والتخاذل، فهو دائما غائب عن الوعي ولا يسأل عن أي شيء ولا حتى نفسه.

طالع أيضا: 
فيلم لـ ” نور الشريف ” سرقه “الموساد” و دمره

عن دوره في ناجي العلي يقول محمود الجندي «الدور ليس له أي رمزية بالموقف الرسمي المصري، فهذا السكير واعٍ جداً ويسأل سؤال مشروع وليس ممنوع، ولو فُسِر بأنه تلميح للدولة المصرية فهذا ينصفه وليس ضده كون الفيلم يؤكد على أن الضمير العربي الحي الوحيد هو مصر».

السحر ينقلب على الساحر بعد تدخل الدولة

إبراهيم سعدة

إبراهيم سعدة

كان إبراهيم سعدة يهاجم الفيلم من مبدأ «أنا بحمي سيادة الرئيس مبارك»، وهو الذي أثار حفيظة حسني مبارك نفسه بحسب كلام نور الشريف، فهل يمكن لفيلم أن يعرضه للخطر، وهل يمكن لصحفي أن يحميه ؟!.

أفيش فيلم ناجي العلي

أفيش فيلم ناجي العلي

ويروي نور الشريف تفاصيل نهاية الهجوم على فيلم ناجي العلي خلال حواره مع مدحت العدل قائلاً «الرئيس ياسر عرفات نفسه سافر إلى مصر خصيصاً ليطلب من مبارك منع الفيلم وسحبه، كان ياسر عرفات يكره ناجي العلي، يواجه تهماً بالضلوع في اغتيال ناجي العلي، خاصة وأن مقتله جاء بعد فترة قصيرة جدا، من نشر اللوحة الشهيرة رشيدة مهران، التي تهاجم السيدة التي تحمل الاسم نفسه والتي يعتقد أنها كانت عشيقة عرفات كما كانت تذكر الصحف اللبنانية آن ذاك».

طالع أيضا
مخرج فيلم نور الشريف الممنوع لـ “تراثيات”: هذه تفاصيل أزمتنا مع “إسرائيل”

إزاء كل هذه الاستفزازات وجه محمد حسني مبارك تكليفاً لأسامة الباز أمام ياسر عرفات بأن يشاهد الفيلم ويبدي فيه رأئياً، هل يخدم الفيلم إسرائيل ويهاجم عرفات وهل هناك هجوم منه على مصر أم لا، ولما نفذ أسامة الباز ما تم تكليفه به قال أن الفيلم ليس به شيء.

من وثائق الضابط رفعت جبريل

من وثائق الضابط رفعت جبريل

يقول نور الشريف في تعليقه حول أزمة ناجي العلي، قررت الهجرة إلى انجلترا للعمل هناك مذيعا أو أن يكتب في الصحافة العربية الصادرة من لندن حتى أستطيع أن أعيش أنا وأسرتي.

 

وقبل أن يبدأ نور الشريف خطوات جدية في تنفيذ قرار الاعتزال اتصل به صفوت الشريف، وزير الإعلام المصري في ذلك الوقت، وطلب منه القيام ببطولة مسلسل الثعلب، وكان التلفزيون أرسل له سيناريو المسلسل وتردد في قبوله من رفضه، لكن وزير الإعلام أكد له بوضوح أن الثعلب مسلسل مخابرات وبتوجيه من الجهاز، وأنه سوف يؤدي شخصية الضابط المصري رفعت جبريل، وهذا المسلسل سيكون من إنتاج التلفزيون المصري، وهذا كله يؤكد أن الدولة ليست ضده، وأمام هذا الموقف من الدولة، وافق نور الشريف على العمل وسرعان ما نُسيت الأزمة بعد ذلك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*