الرئيسية » نجوم محبوبة و أسماء مجهولة » “حسن أتلة” اكتشفه “فطين عبدالوهاب” وصار ملك الإفيهات المغمور
حسن أتلة
حسن أتلة

“حسن أتلة” اكتشفه “فطين عبدالوهاب” وصار ملك الإفيهات المغمور

كتب ـ وسيم عفيفي

الفنان الراحل حسن أتلة هو واحد من نجوم الكوميديا الذين لم تسلط عليهم الأضواء رغم تميزهم في تاريخ السينما المصرية وتجسيدهم لأدوار لازالت تلقى نصيبا من المشاهدة حتى الآن.

حسن أتلة تقول بعض المصادر أنه من مواليد عام 1937 التحق بفرقة ساعة لقلبك الكوميدية التي كانت تضم أعلام الكوميديا في عصرهم الذهبي أمثال يوسف عوف ومحمد يوسف ومحمد أحمد المصري الشهير بأبولمعة والفنان فؤاد راتب الشهير بالخواجة بيجو.
الفنان الراحل شارك في العديد من الأفلام خاصة مع الفنان الكبير إسماعيل يس لكن يظل الدور الذي مثله في فيلم حماتي ملاك هو الأشهر لدرجة أن البعض يرى أنه تفوق على إسماعيل يس بطل الفيلم.

كان يمتلك محلاً لبيع وتأجير الآلات الموسيقية وخصوصا الآلات النحاسية في شارع محمد على. بدأ نشاطه الفنى بالإذاعة حيث كان أحد أبطالها.
ظهر سينمائياً في بداية الخمسنيات بأدوار قصيرة يغلب عليها الطابع الكوميدى نجح فيها باستغلال بدانته التي عرف بها.
دخل السينما عن طريق الاذاعة التي كانت أهم وسائل الترفية في ذلك الوقت من خلال البرنامج الشهير “ساعة لقلبك” الذي قدر موهبة الرجل كما قدم ثنائيا كوميديا بالاذاعة عرف باسم “حسن وحسان” ولكنه انفصل ولم يكتب له الاستمرارية. 

بداياته السينمائية الحقيقة كانت من خلال فيلم أحب الغلط سنة 1942 م بدور صغير بعدها غاب عن العمل الفني طيلة 8 سنوات حتى قام بالتمثيل سنة 1950 م في 4 أفلام “مغامرات خضرة” ، “جوز الأربعة” ، “مكانش ع البال” ، “أسمر و جميل” .
غير أن مرحلته مع المخرج فطين عبدالوهاب كانت هي الأهم حيث رسمت مستقبله الفني وشارك في أفلام سينمائية متعددة .
وقد توفي الفنان حسن أتلة سنة 1972 م وله ابن يعمل في المجال الفني هو أحمد بجة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*