الرئيسية » حكاوي زمان » تاريخ ” إمساكية رمضان ” طبعها “محمد علي” وطورها رجل أعمال يهودي
تاريخ إمساكية رمضان
تاريخ إمساكية رمضان

تاريخ ” إمساكية رمضان ” طبعها “محمد علي” وطورها رجل أعمال يهودي

كتب – وسيم عفيفي
تعتبر إمساكية رمضان أشبه ما تكون بـ “المنبه” ، فهي تحتوي على أيام شهر رمضان المعظم مع مواقيت الصلاوات الخمسة وموعد الإفطار وبدء موعد الصيام .
جاءت تسمية إمساكية رمضان اشتقاقاً من الكلمة العربية ” إمساك ” لتشمل إمساك الإفطار و إمساك الصيام ، أي التوقف الوقتي لـ “الصيام” و “الإفطار” .
قبل العام 1798 م لم تكن مصر على إلمام كبير بالتطور الذي بدأ يضرب جنبات الأرض .
ولما جاء الإحتلال الفرنسي لمصر اكتسبت مصر من مميزاتها بنفس مقدار المعاناة من شرورها .
فكما تم ضرب الأزهر ، تأسس المجمع العلمي ، وكما عرف الفرنسيون تفاصيل الحضارة المصرية من حجر رشيد ، عرف المصريون وتحديداً العلماء أصول الكتابة والنشر ليدخلوا في الطباعة التي بدأها الفرنسيين بمطبعتهم في مصر

إمساكية محمد علي

إمساكية محمد علي

على المدى البعيد وتحديداً في عهد محمد علي وقبل أن يفارق الحياة بعامين ، عرفت مصر طريق إمساكية رمضان في العام 1262 هجري الموافق سبتمبر من العام 1846 ميلادي .
وجاءت تلك الإمساكية من مطبعة بولاق وكانت تُعْرَف بـ ” إمساكية ولي النعم ” .
طُبِعَت الإمساكية على ورقة صفراء ذات زخرفة بعرض 27 سنتيمتر و طول 17 سنتيمتر
وكُتِب في أعلاها “أول يوم رمضان الاثنين، ويرى هلاله فى الجنوب ظاهرًا كثير النور قليل الارتفاع، ومكثه خمس وثلاثون دقيقة” ومرفق بالجملة صورة “محمد علي باشا”
وأسفل الجملة جدول كبير به مواعيد الصلاة والصيام لكل يوم من أيام شهر رمضان بالتقويم العربي وليس الإفرنجي .
وتم توزيع الإمساكية على كل ديوان من دواوين الحكومة ، مع أمر لكل الموظفين بعدم الكسل والإهمال في العمل وعدم التراخي في توزيعها .
تطورت إمساكية رمضان من العشرينيات لـ الأربعينيات على صور وأشكال وأغراض مختلفة
فكانت أول إمساكية يتم توزيعها على سبيل الدعاية والإعلان كانت إمساكية مطبعة تمثال النهضة المصرية لصاحبها “محمود خليل إبراهيم” في شارع بيبرس الحمزاوي في رمضان من العام 1347 الموافق فبراير سنة 1929 م .
حيث أعلن في الإمساكية استعداد المطبعة لطبع كافة الكتب

إمساكية محلات داوود عدس للملابس

إمساكية محلات داوود عدس للملابس

ثم انتقلت الإمساكية لمرحلة الإعلان التجاري عن المنتجات والبضائع على يد رجل الأعمال اليهودي داوود عدس ، الذي طبع أول إمساكية لسلسلة محلاته في رمضان سنة 1364 هجري الموافق أغسطس سنة 1945 م ، لكن اختلفت إمساكية داوود عدس عن غيرها كون أنها كانت إمساكية مرفق بمعلومات الصيام وفضله وأسباب فرضه .
وأسفل كل هذه المعلومات إعلان دعائي لمحله وتوفر البضائع فيه .
وتعتبر إمساكية رمضان التي طبعها داوود عدس هي الملهمة لأغلب إمساكيات رمضان ذات الورق المتعدد حيث طور إمساكية طُبِعَت من أحد تجار العطارة سنة 1356 هجري الموافق نوفمبر سنة 1937 م والتي احتوت على أحكام الصيام والأدعية والآيات القرآنية وأذكار الصباح والمساء وأحكام زكاة الفطر وأجندة مواعيد .
إلا أن سر إمساكية رمضان المطبوعة من محلات داوود عدس ، أنها كانت توزع على المارة في الشوارع والمصليين في المساجد ، فضلا عن تطور الإمساكية وشكلها عاماً بعد عام .

إمساكية الشرق للتأمين سنة 1952 م

إمساكية الشرق للتأمين سنة 1952 م

إمساكية لإحدى المكتبات سنة 1941 م

إمساكية لإحدى المكتبات سنة 1941 م

إمساكية مجلة سندباد

إمساكية مجلة سندباد

إمساكية شهر رمضان لشركة مصر لغزل ونسيج القطن

إمساكية شهر رمضان لشركة مصر لغزل ونسيج القطن

إمساكية رمضانية بتاريخ 1 رمضان 1367 الموافق 7 يوليو 1948 م

إمساكية رمضانية بتاريخ 1 رمضان 1367 الموافق 7 يوليو 1948 م

إمساكية شهر رمضان في عصر فاروق

إمساكية شهر رمضان في عصر فاروق

تاريخ 1 رمضان سنة 1390 هجرية ، 30 أكتوبر سنة 1970 م

تاريخ 1 رمضان سنة 1390 هجرية ، 30 أكتوبر سنة 1970 م

إمساكية طبعها أحد المواطنين بمصر في عصر الملك فؤاد

إمساكية طبعها أحد المواطنين بمصر في عصر الملك فؤاد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*