الرئيسية » حكاوي زمان » ماذا قالت زوجة “قاسم أمين” عن أفكاره ورد فعل المجتمع
قاسم آمين
قاسم آمين

ماذا قالت زوجة “قاسم أمين” عن أفكاره ورد فعل المجتمع

كتب : وسيم عفيفي
هو واحد من الذين لا زالوا حتى الآن يثيرون ضجة كبيرة في الديار المشرقية كلها، ويُقترن به أنه محرر المرأة برغم أن هناك مفارقة كبرى في الصورة المرسومة لـ قاسم أمين، كون أن اسم “أمين” ارتبط في الوعي المجتمعي بمناداته بتعليم المرأة.
والحقيقة هي أن الدعوة لتعليم المرأة كانت موجودة في المجلات منذ 1890، وعلي سبيل المثال في مجلة الفتاة والمقتطف، كما كانت موجودة من قبل ذلك التاريخ، فأول من أبرزها كان الشيخ رفاعة رافع الطهطاوي فى كتابه “المرشد الأمين في تربية البنات والبنين”، حيث قال رحمه الله “إن القول بأنه لا ينبغي تعليم النساء وانه مكروه في حقهن، استنادا علي النهي عن ذلك في بعض الآثار، فينبغي ألا يكون ذلك علي عمومه ولا نظر لمن علل ذلك، وقد اقتضت التجربة في كثير من البلدان أن نفع تعليم البنات أكثر من ضرره بل لا ضرر فيه أصلا”.
ولد “أمين” في بلدة طرّة بمصر في 1 ديسمبر عام 1863 وتلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة رأس التين التي كانت تضم أبناء الطبقة الارستقراطية، ثم انتقل مع أسرته إلى القاهرة وسكن في حي الحلمية الارستقراطي.
حصل على الثانوية العامة فالتحق بمدرسة الحقوق والإدارة ومنها حصل على الليسانس عام 1881 وكان أول متخرج، وعمل بعد تخرجه بفترة قصيرة بالمحاماة ثم سافر في بعثة دراسية إلى فرنسا، و انضم لجامعة مونبلييه وبعد دراسة دامت أربعة سنوات أنهى دراسته القانونية بتفوق سنة 1885 وأثناء دراسته بفرنسا جدد صلاته مع جمال الدين الأفغاني ومدرسته حيث كان المترجم الخاص بالإمام محمد عبده في باريس.
عاد قاسم من فرنسا بعد أن قضى فيها أربعة سنوات وكتب في جريدة المؤيد 19 مقالا عن العلل الاجتماعية في مصر ورد على “الدوق دار كور” الذي كتب عن المصريين وجرح كرامتهم وقوميتهم وطعن بالدين الإسلامي في كتاب ألفه عام1894بعنوان “المصريون”، وبحث في العلل الاجتماعية التي تعتري المجتمع المصري بأسلوب المصلح المشفق وقضى أربع سنوات وهو يكتب في المؤيد عن المواضيع التي أطلق عليها “أسباب ونتائج” أو “حكم ومواعظ”.
أصدر سنة 1898 كتاب “أسباب ونتائج وأخلاق ومواعظ” وتبعه بكتاب تحرير المرأة الذي تحث فيه عن الحجاب وتعدد الزوجات والطلاق واثبت أن العزلة بين المرأة والرجل لم تكن أساسا من أسس الشريعة، وان لتعدد الزوجات والطلاق حدودا يجب أن يتقيد بها الرجل بها ثم دعا لتحرير المرأة لتخرج للمجتمع وتلم بشؤون الحياة بهذا الكتاب زلزلت مصر، وأثيرت ضجة وعاصفة من الاحتجاجات والنقد ورد على قاسم محمد طلعت بكتاب “فصل الخطاب في المرأة والحجاب”، و محمد فريد وجدي بكتاب “المرأة المسلمة”.
لكن قاسم لم يتزعزع أمام النقاد فواصل يدرس الكتب والمقالات لمدة سنتين ويرد عليهما بكتابه “المرأة الجديدة” عام 1901 ردا على ناقديه فطالب بإقامة تشريع يكفل للمرأة حقوقها وبحقوق المرأة السياسية وأهداه لصديقه الزعيم سعد زغلول، و توفي قاسم أمين في 23 إبريل سنة 1908.
في ذكرى ميلاد قاسم أمين هناك من اكتفى بسرد مظاهر تأييد وإنصاف له، و هناك من تناول أسلوب النقد والسب لـ”أمين”، وكذلك من انتهج الأسلوب التاريخي التقليدي حول ذكراه، إلا أننا فضلنا أن لا ننتهج أي أسلوب من تلك الأساليب، بينما سنحيي ذكرى ميلاده بطرح سؤال: “ما هو موقف زوجته زينب هانم من دعوته الخاصة بالمرأة “.
وأفضل من يجيب عن هذا السؤال هى زينب هانم نفسها في حوار أجرته مجلة الاثنين والدنيا في عددها الصادر برقم “385” في 27 أكتوبر سنة 1941 وتلك صورة من هذا الحوار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*