الرئيسية » حكايات فنية » حكاية المسرح الكوميدي الفرنسي بالأزبكية
الخديوي إسماعيل
الخديوي إسماعيل

حكاية المسرح الكوميدي الفرنسي بالأزبكية

كتب : وسيم عفيفي
عرفت مصر المسرح الكوميدي فى عهد نابليون بونابرت عندما احتل مصر فى أواخر القرن الثامن عشر .
وكانت جريدة ( كورييه دى ليجيبت ) أول جريدة حاولت الترفيه عن جنود الحملة الفرنسية فى مصر وذلك بنشرها إعلانات عن نوادي وملاهي اجتماعية .
ولم تقتصر الجريدة عن نشر هذا الإعلان فقط بل اتبعته بإعلانات كثيرة . فنشرت إعلانا عن جمعية للتمثيل فى القاهرة في 20 ديسمبر سنة 1800 بتمثيل مسرحيتين إحداهما لفولتير .
وقد ذكر المؤرخ الجبرتى ذلك فى تاريخه ضمن حوادث 11 شعبان عام 1215 هـ الموافق 29 ديسمبر 1800

لكن الحاكم الذي أظهر روح التمدن الفني كان الخديوي إسماعيل ، وذلك من خلال أمثلة عديدة يأتي على رأسها افتتاحه للمسرح الكوميدي الفرنسي والذي تم افتتاحه في 4 يناير سنة 1868 بعد أن وضع أساسه في 22 نوفمبر سنة 1867 وقد قرر الخديوي إسماعيل أن يجعل المسرح تحت إدارة الخواجة منسي ويتخذ من الأزبكية مكانا للمسرح

وللمسرح الكوميدي الفرنسي تاريخ عريض من النهضة الفنية ، يمكن إيجاز هذا التاريخ العريق في سلسلة إنجازات تمت ومنها على سبيل المثال
فى 24 مارس 1869 تم إجراء تمثيل مسرحي بهذا المسرح كإعانة للفقراء وتم تحصيل الإيراد الذي بلغ 2200 فرنكا فرنسيا .
وفى 30 أبريل 1869 تمت ليلة موسيقية من قبل الموسيقى الايطالي ( باسم البيانو ) من خلال قصيدة غنائية فى مدح الخديوي ألقيت باللغة الايطالية والتركية والعربية , وحضر الخديوي هذه الليلة .
وفى سبتمبر 1869 ابلغ مأمور أشغال الخاصة الخديوية بالإسكندرية , المعية السنية بوصول ثلاث بواخر فرنسية وانجليزية وايطالية إلى ميناء الإسكندرية , بها بعض الفرق المسرحية للعمل بمسرح الكوميدي الفرنسي .

وفى موسم 1870- 1871 نشرت مجلة وادي النيل فى 21 أكتوبر 1870 أول أسماء لعروض مسرح الكوميدي الفرنسي
وفى 24 أكتوبر 1870 حضر الخديوي إحدى الحفلات المسرحية بالمسرح الكوميدي وكان يصفق بيديه تشجيعا للممثلين , مما لفت هذا التصرف أنظار بعض كتاب الصحف والمجلات فى ذلك الوقت فأثبتوه فى كتاباتهم .

وفى 19 يونية 1872 كان هناك طلبا رسميا من عمر لطفي محافظ مصر إلى الخديوي بشأن ترميم المسرح الكوميدي الفرنسي , ويطلب منه عرض هذا الأمر على الخديوي إسماعيل ووافق على ذلك
ثم أصدر بعد ذلك أوامره من سراي عابدين إلى محافظ مصر , يأمره بإبقاء فرقة الراقصات التابعة لمسرح الكوميدي الفرنسي بعد أن أنهت موسمها – بالأوبرا لمدة 15 يوما بداية من يوم 1 أبريل 1875 وصرف 14512 فرنكا للفرقة نظير ذلك .
وقد ظل المسرح الكوميدي الفرنسي في رونقه ونجاحه إلى أن أغلق عام 1884 بسبب تفشي وباء الكوليرا في مصر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*