الرئيسية » شخصيات تاريخية » “أم المؤمنين خديجة بنت خويلد” تزوجت قبل النبي واستأثرت بحبه
القبة التي كانت مبنية على قبر خديجة بنت خويلد في مقبرة المعلاة في مكة
القبة التي كانت مبنية على قبر خديجة بنت خويلد في مقبرة المعلاة في مكة

“أم المؤمنين خديجة بنت خويلد” تزوجت قبل النبي واستأثرت بحبه

كتب – وسيم عفيفي
شهد يوم 10 رمضان كانت وفاة السيدة خديجة بنت خويلد زوجة النبي صلي الله عليه وسلم وأول من آمنت به من النساء والرجال وكان وفاتها قبل ثلاث سنوات من الهجرة وبعد عشر سنين من البعثة النبوية.
ولدت خديجة بنت خويلد بن أسد سنة 68 قبل الهـجرة, وتوفيت سنة 3 قبل الهجرة، و تزوجت الرسول صلى الله عليه وسلم سنة 28 قبل الهجرة ،و التي كانت سنها 40 سنة وكان سنه 25 سنة، ولم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم أي امرأة عليها في حياتها وكانت أقرب زوجات النبي إلى قلبه.
ويروى مجموعة من المؤرخين وعلماء السِيَر أنها تزوجت قبل النبي مرتين، من سيدين من سادات قريش هما عتيق بن عائذ المخزومي، وأبو هالة بن زرارة التميمي وأنجبت منه .

كانت خديجة رضي الله عنها صاحبة تجارة وعمل النبي صلى الله عليه وسلم في تجارتها مع غلامها ميسرة وسمعت انه صادق وأمين، وحين أعجبت بالنبي صلى الله عليه وسلم تحدثت مع صديقتها نفيسة بنت مُنية، فكلمت النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك ولم تمضى فترة حتى خطبها النبي، وكان معه عمه أبو طالب وعمه حمزة وخطبوها من عمرو بن أسد.

و حين نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم الوحي كانت أول من آمن بالإسلام، حيث أنها كانت أول من علمت بشأن الدعوة، وكانت ذهبت إلى ورقة بن نوفل بعد نزول الوحي ليرى زوجها، فطمأنه وقال أنها النبوة وساعدته بالمال والمعنويات من اجل الدعوة ولها دور بارز في الدعوة.

أنجبت من الرسول صلى الله عليه وسلم 6، ولدين و 4 بنات هم عبد الله، والقاسم، وزينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة، وكلهم ماتوا في حياته عدا فاطمة فقد ماتت في خلافة الصديق.

وفي مثل هذا اليوم 10 رمضان سنة 3 قبل الهجرة انتقلت السيدة خديجة بنت خويلد إلى بارئها عن عمر 65 عاما، ودفنها النبي صلى الله عليه وسلم بقلبه, وحباً من الله للنبي صلى الله عليه وسلم فقد ابتلاه الله بأن تموت السيدة خديجة في نفس العام الذي توفي فيه أبو طالب عم النبي صلى الله عليه وسلم في العام الذي عُرف بعام الحزن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*