الرئيسية » حكاوي زمان » “حكاية أغرب براءة اختراع” نالها صاحبها بسبب استعمار لا ابتكار
والتر رالي
والتر رالي

“حكاية أغرب براءة اختراع” نالها صاحبها بسبب استعمار لا ابتكار

كتب : وسيم عفيفي
يُعْرَف عن نظام براءة اختراع أنه نظام يعطي حق امتياز خاص بشكل رسمي لمخترع ابتكار ما في فترة زمنية محددة مقابل سماحه للعامة بالاطلاع على الاختراع.
وبشكل عام فإن الحق الذي يُمنح لصاحب الاختراع هو منع الآخرين من صناعة أو استخدام أو بيع أو عرض ذلك الاختراع دون الحصول على موافقة من صاحب براءة الاختراع.
أغرب براءة اختراع في التاريخ كانت هي الأقدم والأعجب في تاريخ أوروبا ، منحت لأول رجل عرف التبغ في أوروبا وهو المستكشف الإنجليزي والتر رالي ؛ لكن منحه لبراءة الاختراع لم تكن لشيء سوى أنه أول من نجح في إقامة مستوطنة في منطقة اكتشفها وهي مستوطنة جيمستاون في ولاية فريجينيا الأمريكية.
والتر راي ، أحد أشهر النبلاء المستكشفين ، بروستانتي المذهب داخل أسرة مسيحية متدينة ، وكان تدينه وزاعاً قوياً لخدمة وطنه ، حيث دفعه لقمع حركات التمرد ضد انجلترا ، وكفاءه وطنه بأن منحه أوسمة عديدة وجعله من مُلَّاك الأراضي التي صودرت من الأيرلنديين .
كان مقرباً من التاج البريطاني عن طريق زواجه بـ إليزابيث ثروكمورتون وصيفة الملكة ، ذلك الزواج الذي انتهى به وزوجته معه في غياهب السجون لزواجهما دون إذن الملكة ، ولما نال رضا التاج خرج من السجن وذهب للإقامة بين أملاكه .
اشتهر رالي بأسطورة «إل دورادو» ، التي كتبها بعدما رحل إلى أمريكا الجنوبية عقب اكتشاف مدينة الذهب ، وسجل تلك المغامرات ، وما إن عاد حتى سُجِن بتهمة المشاركة في تمرد ضد الملك جيمس الأول
كان الذهب في أمريكا يفتح شهية التاج البريطاني ، فشُنَّت حملة للتنقيب عن الذهب لكنها باءت بالفشل وقام رجاله الذين يقودهم باحتلال موقع إسباني مما سبب أزمة بين إسبانيا وبريطانيا انتهت بتقديم رالي كبش فداء لكي لا يستمر الصدام وتم اعدامه سنة 1618 م .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*