الرئيسية » تراثيات إعلانات زمان » “تراثيات إعلانات زمان” | أفلام حبر واتر مان
أفلام حبر واتر مان
أفلام حبر واتر مان

“تراثيات إعلانات زمان” | أفلام حبر واتر مان

كتب -وسيم عفيفي
أفلام حبر واتر مان ، وهي أقلام حبر سائلة صادرة من مصنع رئيسي لأقلام الحبر السائل.
وقد أسسها في مدينة نيويورك لويس ووترمان عام 1884، وهي أحد أقدم شركات أقلام الحبر السائل في العالم.
وتمتلكها الآن شركة ربيرمايد.

إعلان قلم واتر مان

إعلان قلم واتر مان 

لويس ووترمان مطور قلم الحبر السائل ومؤسس شركة أقلام ووترمان.
في عام 1883، عمل ووترمان كموظف تأمين في نيو يورك. استعدادًا لتوقيع أحد أفضل العقود، اشترى قلم حبر جديد، لسوء حظه كسر القلم وانسكب الحبر على العقد. هرع ووترمان إلى مكتبه للحصول على عقد آخر، ولكن انكسر قلم آخر، لتلغى الصفقة.
بعد خسارته تلك، سعى ووترمان لصناعة قلم أفضل في ورشة شقيقه فرانك. استخدم الخاصية الشعرية ليصنع قلم الحبر السائل عام 1884. بدأ ووترمان في بيع أقلامه، وقدم ضمانًا لمدة خمس سنوات. ثم فتح مصنع في مونتريال عام 1899، وقدم مجموعة متنوعة من التصاميم. بعد وفاته في عام 1901، نمّى ابن أخيه فرانك تجارته، حتى زادت المبيعات إلى 350,000 قلم سنويًا. أدخل اسم لويس ووترمان في قاعة مشاهير المخترعين الوطنية في عام 2006.

أما قلم الحبر السائل هو نوع من أدوات المكتب التي تستخدم للكتابة وهو التطور للريشة أو القصبة التي كانت تستخدم للكتابة والخط. حيث ان طريقة الكتابة المعتمدة من قبل الالاف السنين كانت بواسطة القصبة او بقطع ريشة , والكتابة تكون في تغطيس الريشة في علبة من الحبر وبعد انتهاء الحبر تغطس مرة اخرى. لكن هذه الوسيلة كانت تواجه عدة مشاكل كا التنقل بعلبة من الحبر وريشة وكما أن الكتابة بالقصب قد يقع منه حبر ويتلف بعض الوثائق الرسمية.
واول من قام باختراع قلم الريشة هو لويس واترمان
يحتوي قلم الحبر السائل على مستودع لحفط الحبر السائل ذو الأساس المائي والمخلوط مع بعض المواد الكيميائية التي تساعد على انزلاق ريشة القلم (رأس القلم) وأعطاء لمعان للأحرف المكتوبة. ويمكن إعادة تعبئة الحبر بسهولة، سواءً باستبداله أو تعبئته بشكل مباشر من علبة الحبر السائل.
هناك علامات تجارية كثيرة مشهورة لأقلام الحبر مثل: باركر وشيفرز و وترمان واستبروك وتيكو. وكل منها له مزاياه الخاصة بشكل الخط ونفاسة الريشة والغلاف الخارجي للقلم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*