الرئيسية » تراثيات الخرائط النادرة » “تراثيات الخرائط النادرة” | الإسكندرية أواخر عصر محمد علي
خريطة الاسكندرية أواخر عصر محمد علي
خريطة الاسكندرية أواخر عصر محمد علي

“تراثيات الخرائط النادرة” | الإسكندرية أواخر عصر محمد علي

كتب – وسيم عفيفي
وفق موقع تاريخ الإسكندرية لم تغلب على فطنة محمد علي أهمية مدينة الاسكندرية ، فقد وفد إليها كجندي فى الجيش التركي لمحاربة الفرنسيين مع الجيش المصري ولذلك اهتم بالإسكندرية ونالت الاسكندرية فى عهده قسطا كبيرا من أسس وقواعد الدولة الحديثة التى وضعها فى مصر بصفة عامة .
وقد حرص محمد على عقد ديوانه الصيفي بالإسكندرية وبني قصر رأس التين وقصر القبارى ، وكان من أهم المشروعات التى أنشأها محمد على هو شق ترعة المحمودية لتوفير مياه الشرب للأهالي وربط الإسكندرية بداخل البلاد وتسهيل نقل التجارة إليها بأقل التكاليف وترتب على ذلك زيادة مساحة الأراضي الزراعية الى 11545 فدانا ، وزادت حركة التجارة ونشطت السفن فى نقل البضائع من الإسكندرية وإليها خصوصا بعد تعميق الميناء وزيادة أرصفته .
واهتم محمد على بدعم الأسطول البحري المصرى ثم قرر إنشاء أسطول مصري حربي يحقق طموحاته التى كان يخطط لها ومن ثم قرر إنشاء دار لصناعة السفن المصرية هي ( الترسانة) التى أنشئت على النمط الأوروبي وبالمجهود الكبير الذى بذله العمال المصريون .
وازدهرت الإسكندرية فى عهد محمد على أكثر مما كانت فى عهد المماليك وتميزت بالقلاع الحصينة والاستحكامات القوية وازدهر بها العمران بشكل كبير .
وفى عام 1865 تم إنشاء الخط الحديدي الذى ربط الاسكندرية بالقاهرة وتم مده إلى السويس وأدى ذلك إلى ربط الإسكندرية بمناطق أنتاج المحاصيل وأهمها القطن وأصبحت على اتصال مباشر بالقاهرة ثم السويس وعادت للإسكندرية مكانتها وصارت الميناء التصديري الأول لمصر حيث بلغت نسبة الصادرات المصرية من ميناء الإسكندرية 94 % من جملة الصادرات المصرية فى عهد الخديوي إسماعيل .

خريطة الاسكندرية أواخر عصر محمد علي

خريطة الاسكندرية أواخر عصر محمد علي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*