الرئيسية » نجوم محبوبة وأسماء مجهولة » ” رفيعة الشال ” أنجبت مولودها وهي على خشبة المسرح
رفيعة الشال
رفيعة الشال

” رفيعة الشال ” أنجبت مولودها وهي على خشبة المسرح

كتب – وسيم عفيفي
وفق جولولي فقد كانت الفنانة رفيعة الشال صاحبة أشهر واقعة فنية حيث أنجبت مولودها وهي على خشبة المسرح وإحدى الوجوه المألوفة التي تشعرك بطيبة القلب والنقاء لذلك أصبحت الفنانة رفيعة الشال ضمن قائمة الفنانات اللاتي أجدنّ وببراعة شديدة أدوار الأم عبر الشاشة الفضية، ومع أنها دخلت الفن وهي ابنة 14 عامًا إلا أنها ارتبطت أكثر بأدوار أم البطل أو البطلة.

قدمت الفنانة الراحلة رفيعة الشال ، عددًا كبيرًا من الأفلام السينمائية، ولكن بدايتها الحقيقية كانت في فيلم «ليلى في الظلام» سنة 1944 وآخرها فيلم «زيزيت»سنة 1961، وبينهما قدمت عشرات الأفلام ..لعل أشهرهم وعلق مع الناس اكتر«الوسادة الحالية» و«قبلني في الظلام»، «من القاتل»،«درب المهابيل»، و«بحبوح أفندي».

الفنانة القديرة رفيعة الشال كانت من جيل الرواد الأوائل بالإذاعة المصرية، وقد قدمت عدة أعمال مميزة خاصة المرتبطة بشهر رمضان الكريم مثل: «فرحة رمضان»، «عزومة رمضان» وغيرها مثل: «قدر ولطف» «عوف الأصيل»، وقد اشتهرت بجملتها الإذاعية «يا ترى أنت فين يا مرزوق» بالبرنامج الغنائي «قسم».

أبرز ما جاء في التاريخ متعلق باسمها هو وقوع مشاجرة عنيفة قامت بين الممثلة ليلى حمدى الشهيرة باسم “رفيعة هانم” وبين المونولوجست حورية عراقى الشهيرة أيضا باسم “رفيعة هانم” وكما نشرت مجلة الجيل في سبتمبر 1958 أن سبب النزاع هو الاسم الفنى “رفيعة الشال”، حيث تعلن كل منهما أحقيتها في هذه الشخصية.

الغريب أن حورية وليلى من ذوات الأجسام الضخمة إلا أن الفنانة الكوميدية ليلى حمدى هي صاحبة شخصية رفيعة هانم.. الشخصية التي ابتكرها رسام الكاريكاتير رخا في رسوماته، حيث تتميز ليلى حمدى بالوزن الثقيل مع خفة الدم ، ولجأت ليلى حمدى إلى رسام الكاريكاتير المعروف رخا ليقرر أيهما الأحق باسم “رفيعة الشال”

وقد تزوجت رفيعة، مرتين الأولى من زميلها الفنان فرج النحاس، والذي تعرفت به أثناء وجودهم في إحدى الفرق المسرحية، وأثمر هذا الزواج عن ابن، لكنة توفى سنة 1954وكان في السنة النهائية بكلية طب القصر العيني حيث قام بالانتحار لأنة فشل في الزواج من البنت التي كان يحبها، فأصيبت رفيعة بصدمة شديدة.

الفنانة المصرية أنجبت للمرة الثانية وكانت بنت أسمتها أميرة، بقيت معها حتى أيامها الأخيرة، وقصة إنجابها تبدو طريفة، حيث وضعتها أثناء رحلة لفرقتها المسرحية إلى العاصمة اللبنانية بيروت وبعد أن أسدل الستار سقطت على الأرض ووضعت المولودة في لحظتها، أما الزيجة الثانية فكانت من الفنان حسن البارودي والتي حملت لقبة بعد الزواج منة فأصبح اسمها رفيعة البارودي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*