الرئيسية » حكام مصر » “بر إيب سن” الحاكم الثاني عشر لمصر بعد توحيدها وحكاية إغفاله لشمالها
مقبرة بر إيب سن في أبيدوس
مقبرة بر إيب سن في أبيدوس

“بر إيب سن” الحاكم الثاني عشر لمصر بعد توحيدها وحكاية إغفاله لشمالها

وسيم عفيفي
وفق بوابة المعلومات الدولية فـ ” پر إب سن” ، هو فرعوناً من الأسرة المصرية الثانية حكم لمدة سبعة عشر عاماً وقد دفن في أم العقاب في أبيدوس, حيث عـُثر على نقش ختم يحوي أول جملة كاملة مكتوبة بالهيروغليفية.
الألواح المدفونة التذكارية تـُظهر مخلوق يمثل ست بدلاً من رسم حورس الأكثر اعتياداً الأمر الذي قد ينم عن أنه لم يحكم كل مساحة مصر.
هناك جدل واسع إذا ما كان پر إب سن قد خلفه سخم إب-پر إن ماعت أو إذا ما كانا نفس الشخص باسمين مختلفين (وهو ما قد يفسر وجود الكائن الشبيه بالإله ست )
أثار الإهتمام بوجه خاص لأن أحد أسمائه المدونة في صورة واجهة قصره لم تعتليه كالمعتاد صورة الإله حورس Horus، وإنما حلت مكانها صورة الإله ست Seth، بالرغم من ذلك فإن خليفته المباشر – أو خليفته الثاني أي الملك “خع سخموي Khasekhemouy” صور الإلهين يواجهان بعضهما.

وقد ارتسمت خلال الأسرة الثانية معالم حركة جدلية قوامها الإله حورس والإله ست ثم حورس وست معا يدخلان في نطاق المظاهر الفكرية والتي ربما كانت تخفي في طياتها اتجاها سياسيا.
ولكن ما هو هذا الاتجاه؟ هل هو التنافر والتضاد، ثم التصالح بين أرستقراطية تشبعت بتقاليد الصيادين من البدو الرحل، وبين العامة الدهماء من القرويين
يبدو أن حكم “بر إيب سن” قد اقتصر بصفة عامة على الجنوب فقط، أما الشمال فقد كانت تهيمن عليه سلالة من منف.
وبالرغم من تنافس هذه السلالة مع “بر إيب سن” فإن هذا لا يعني أنها كانت تناصبه العداء: فبداخل المعبد الجنائزي للفرعون سنح Senedj، أقيم هيكل كرسه للملك “بر إيب سن” ، مما يدل على مثال رائع للتعايش، حتى ولو كان في العالم الآخر

موضوعات ذات صلة
“حتب سخم وي” مؤسس الأسرة الثانية في التاريخ الفرعوني
“رع نب” حاكم مصر الثاني لمدة 39 سنة بالأسرة الثانية
“ني نتجر” ملك مصر الثالث في الأسرة الثانية وعرفوه من “قارب”
 حضارات مصر ما قبل نشأة الأسرات الحاكمة 
قائمة “حكام مصر الشمالية” قبل توحيد القطرين
قائمة “حكام مصر الجنوبية” قبل توحيد القطرين
قائمة “حكام مصر في الأسرة الأولى”

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*