الرئيسية » رموز وشخصيات » “سمر خت” أول حاكم مصري يجيء بانقلاب عسكري
الملك سمرخت
الملك سمرخت

“سمر خت” أول حاكم مصري يجيء بانقلاب عسكري

كتب – وسيم عفيفي
سمر خت هو اسم حورس لفرعون المصري في عصر الأسرات المبكر الذي حكم خلال الأسرة الأولى. أصبح هذا الحاكم معروف من خلال الأسطورة المأساوية المُتَوارَثه عن المؤرخ مانيتون، الذي أفاد أن كارثة من نوع ما حدث خلال عهد سمر خت. يبدو أن السجلات الأثرية تدعم الرأي القائل بأن سمر خت كان ملكًا خلال وقتًا صعبًا ، وشكك بعض علماء الآثار الأوائل شككوا في شرعية خلافة سمر خت للعرش المصري.

لا يعرف عمليًا شيئًا عن عائلة سمر خت. والديه غير معروفين، ولكن يعتقد أن الفرعون دنواحدًا من أسلافه، وربُمَّا كان والده، وربما كانت والدته الملكة بيترس، لم يتم العثور على دليل قاطع لهذا الرأي بعد. من المتوقع أن يكون لسمر خت أبناء وبنات، ولكن لم يتم تسجيل على أسمائهم في السجل التاريخي. ويرشح بأن يكون الفرعون قاع عضو ممكن من لعائلته

وثّقْ سمر خت جيدًا في السجلات الأثرية، فاسمه يظهر بالنقوش على الأواني المصنوعة من الشيست، والمرمر، وبريشيا والرخام. اسمه أيضًا محفوظ على بطاقات عاجيه وأختام الجرة الترابية. الأشياء التي تحمل اسم سمر خت أتت من أبيدوس وسقارة.

يترجم اسم سيرخ سمر خت بأنه “رفيق المجتمع الإلهي” أو “الرفيق المُفَكّر”. وشكك في ترجمة الأخيرا من قبل العديد من العلماء، لأن “خت” بالهيروغليفية كانت عادة رمزًا للـ”هيئة” أو “المجتمع الإلهي”.

اسم ميلاد سمر خت هو الأكثر إشكالية. فكل المشغولات التي تذكر اسم ميلاده الغريب تفتقر إلى أي تفاصيل فنية منرمن التوقيع الهيروغليفية المستخدم: رجل يمشي يرتدي عباءة أو تنورة، ويرتدي على رأسه نمسًا، وعصا عادي في يديه. و شكك في قراءة و معنى هذا التوقيع الخاصة. علماء المصريات مثل توبي ويلكنسون ، وبرنهارد جرديسلوف ويوكيم كهل قراءوها إري نتر ، وتعني ” المنتمي إلى الآلهة”

هناك نظرية قديمة ، بدعم من علماء المصريات والمؤرخون أمثال جان فيليب لوير، والتر بريان إيمري، فولفغانغ هيلك ومايكل رايس أن سمر خت كان غاصبا للعرش وليس الوريث الشرعي. واستندوا في فرضيتهم على ملاحظة “أن عددًا من الأواني الحجرية التي تحمل اسم سمر خت مدرج عليها أصلً اسم الفرعون عج إب. فهم يعتقدون أن سمر خت ببساطة أمر بمحو اسم عج إب واستعاضة عن ذلك بذكر نفسه. علاوة على ذلك يشيرون إلى أنه لم يتم العثور على اسم أي مسؤول رفيع أو أي كاهن مرتبط بسمر خت في سقارة. كل الفراعنة الأخرين ، مثل دن و عج إب ، ذكروهم في مصاطب محلية
لا تحظى اليوم هذه النظرية بتأييد كبير. علماء المصريات أمثال توبي ويلكنسون، ستيفين إدواردز و ينيفرد نيدلر ينفون نظرية اغتصاب العرش ، لأنه تم ذكر اسم سمر خت على نقوش بإناء حجري إلى جانب دن وعج إب و قاع . تم العثور على هذه القطع الهيكل الرضي لهرم زوسر المدرج (الأسرة الثالثة) في سقارة. تظهر النقوش أن الفرعون قاع، الخليفة المباشر لسمر خت ومالك هذا الإناء، ذكرت سمر خت كسلف شرعي ووريث للعرش.

تم حفره موقع دفن سمر خت عام 1899 من قبل عالم الآثار و المصريات سير وليام ماثيو فليندرز پتري في أبيدوس و تعرف باسم المقبرة “U” . لم يعثر بتري على دَرَج مثلما وجد في جبانة دن و عج إب. وجد منحدر، عرضه أربعة أمتار يقود مباشرة إلى الغرفة الرئيسية. المنحدر يبدأ بعد حوالي عشرة أمتار إلى الشرق خارج المقبرة، وله قاعدة بميل انحداري 12 درجة. داخل المقبرة طريق المنحدر يُظهر تدرج غير مُنتظم.

مقياس حجرة الدفن 29.2 × 20.8 متر وذات بناء بسيط. مقبرة الدفن الملكية تشكلت وحدة مع المقابر الفرعية 67 الآخرى. يرى علماء المصريات أمثال والتر بريان إيمري وتوبي ويلكنسون أن هذا التطور المعماري دليل على أن العائلة المالكة كانت تقتل أفرادها وكذلك الخدم طواعية عندما يتوفى الفرعون. يذهب ويلكنسون أبعد من ذلك ويعتقد أن سمر خت، كملك متأله، حاول إثبات سلطته على الموت والحياة من عبيده وأفراد أسرته حتى في حياة ما بعد الموت. تم التخلي عن التقليد عهد الفرعون قاع، آخر فراعنة الأسرة الأولى. مقابر مؤسس الأسرة الثانية حتب سخم وى لا تحوي مقابر فرعية.

موضوعات ذات صلة
حضارات مصر ما قبل نشأة الأسرات الحاكمة
قائمة “حكام مصر الشمالية” قبل توحيد القطرين
قائمة “حكام مصر الجنوبية” قبل توحيد القطرين
“موحد القطرين” ذبح الأسرى وتزوج ابنة عدوه وفرس النهر قتله
“حور عحا” حكم مصر 62 سنة و أول ملك يهتم بالحدود المصرية
“خنت دجر” ملك مصر الثالث بعد توحيدها وأول من يقضي على فتن داخلية
“جت” حاكم مصر الرابع بعد توحيدها وأول من اهتم بالمناجم
“دن – سيمتي” حاكم مصر الخامس بعد توحيدها وإنجازات كبيرة رغم قلتها
“عج إيب” ملك مصر السادس بعد توحيدها وسيرة غير متوفرة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*