الرئيسية » وثائق تراثيات » “وثائق تراثيات” | قرار محمد علي بهدم البِرَك لمقاومة الأمراض
سراي محمد علي و بركة الأزبكية
سراي محمد علي و بركة الأزبكية

“وثائق تراثيات” | قرار محمد علي بهدم البِرَك لمقاومة الأمراض

كتب – وسيم عفيفي
كانت القاهرة في عهد محمد علي باشا عرفت التنظيم والتطوير من خلال تركيز الصناعات والحرف في منطقة السبتية، بشمال شرق بولاق، وإزالة الأنقاض والقمامة من حولها، وردم البرك والمستنقعات المنتشرة فيها، وتحويل مساحات شاسعة منها إلي حدائق ومتنزهات،
حتي إن محمد علي أصدر قراراً عام 1831 ميلادية أمر فيه بتعمير الخرائب، وتحديد مساحتها، كما أنشأ في العام 1843 مجلساً أوكل إليه مهمة تجميل القاهرة وتنظيفها.
وفي العام 1846 تم توسعة شارع الموسكي، وترقيم الشوارع وإطلاق الأسماء عليها.
كما عمل علي تشييد القصور الملكية الفخمة الموقعة بأسماء مصممين معماريين من إيطاليا وفرنسا، مشترطاً عليهم أن يعلم كل خبير هندسي منهم، 4 مصريين، فنون العمارة والتشييد.

قرار محمد علي بهدم البِرَك لمقاومة الأمراض

قرار محمد علي بهدم البِرَك لمقاومة الأمراض

وقد أصدر محمد علي قبل وفاته بسنوات قراراً بردم البرك والمستنقعات تجنباً للأمراض والأوبئة

كما شق محمد علي ترعا اخرى في مختلف المديريات، وكان يعني بتطهيرها وصيانتها، وهاك بيان اهم الترع التي انشئت في عهده:

في البيحرة: المحمودية، والخطاطبة. في الغربية: امتداد ترعة الجعفرية، وترعة مسجد الخضر (الخضراوية)، وبجيرم. في الدقهلية: البوهية، والمنصورية، والشرقاوية، وام سلمة، ودويدة. في المنوفية: النعنانية، والسرساوية والباجورية. في الشرقية: ترعة الوادي، والمسلمية، وبحر مشتول، والصادي، وبحر الرمل، وترعة بردين، ومصرف بلبيس. في القليوبية: الزعفرانية، والباسوسية، والشرقاوية، والقرطامية، والبولاقية القبيلة، وترعة قنبة، ومصرف العموم. في بني سويف: ترعة البرانقة. في المنيا: ترعة الفشن. في جرجا: ترعة السبيخة، والمرعشلي. في قنا واسنا: ترعة الشنهورية، وتوسيع ترعة بلاجيا، والرمادي، والعقيلي والشال، والنابه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*