الرئيسية » وثائق تراثيات » “وثائق تراثيات ” | لائحة المجلس العالي النيابي الأول بمصر في عصر محمد علي
محمد علي و المجلس العالي
محمد علي و المجلس العالي

“وثائق تراثيات ” | لائحة المجلس العالي النيابي الأول بمصر في عصر محمد علي

كتب – وسيم عفيفي
يعد ” المجلس العالي ” الذي تكون في عهد محمد علي عام 1824 ، بمثابة البداية الحقيقية لأول مجلس نيابى، وكان يتكون مـن 24 عضواً فى البداية من نظار الدواوين ورؤساء المصالح واثنين من الأعيان من كل مديرية يقوم أهالى المديرية بانتخابهما، ثم صار عددهم 48 عضواً بعد إضافة 24 شيخاً وعالماً إليه.
وفى 1825 صدرت اللائحة “الأساسية للمجلس العالي” التى حددت اختصاصاته بأنها “مناقشة ما يراه أو يقترحه” محمد على فيما يتعلق بسياسته الداخلية

محمد علي

محمد علي

وفى عام 1829 تكون ” مجلس المشورة ” الذى تألف من 156 عضواً (33) من كبار الموظفين والعلماء، 24 عضواً من مأمورى الأقاليم، 99 عضواً من كبار أعيان القطر المصرى يتم اختيارهم عن طريق الانتخاب، واختص مجلس المشورة بتقديم الرأي فى مسائل التعليم والإدارة والأشغال العمومية.

لائحة المجلس العالي النيابي الأول بمصر في عصر محمد علي

لائحة المجلس العالي النيابي الأول بمصر في عصر محمد علي

وفى عام 1837 أصدر محمد على القانون الأساسى للدولة الذى الغى مجلس المشورة وأحل مكانه مجلسين هما: المجلس الخصوصى لسن القوانين، والمجلس العمومى لبحث ما تحيله إليه الحكومة من أمور .

بعد عهد محمد علي ، شهد عام 1866 الخطوة الأهم فى تطور الحياة النيابية فى مصر بإنشاء “مجلس شورى النواب ” فى عهد الخديوى إسماعيل . فهذا المجلس يعد أول برلمان يمتلك اختصاصات نيابية ، وليس مجرد مجلس استشارى تغلب عليه الصفة الإدارية. وقد صدر المرسوم الخديوى بإنشاء المجلس فى شهر نوفمبر 1866 ، متضمنا اللائحة الأساسية واللائحة النظامية للمجلس.
وتضمنت اللائحة الأساسية ثمانى عشرة مادة : اشتملت على نظام الانتخابات، والشروط القانونية الواجبة للياقة العضو المرشح، وفترات انعقاد المجلس.
وتضمنت سلطات المجلس ” التداول فى الشئون الداخلية ، ورفع نصائح إلى الخديوى” وتأثرت لوائح المجلس بشدة بالنظم البرلمانية التى كان معمولاً بها فى أوروبا فى ذلك الوقت ، خاصة الهيئة التشريعية الفرنسية.
وتكون مجلس شورى النواب من 75 عضواً منتخباً من قبل الأعيان: فى القاهرة ، والاسكندرية ، ودمياط ، وعمد البلاد ومشايخها فى باقى المديريات الذين أصبحوا بدورهم منتخبين لأول مرة فى عهد الخديوى إسماعيل.
إضافة إلى رئيس المجلس الذى كان يعين بأمر من الخديوى . وكانت مدة المجلس ثلاث سنوات ينعقد خلال كل سنة منها لمدة شهرين، وقد انعقد مجلس شورى النواب فى تسعة أدوار انعقاد على مدى ثلاث هيئات نيابية ، وذلك فى الفترة من 25 من نوفمبر 1866 حتى 6 من يوليو عام 1879م.

وينشر موقع تراثيات وثيقة اللائحة الأساسية للمجلس العالي الصادرة في 3 يناير سنة 1825 م
وللإطلاع على ترجمتها تجدونها عبر هذا الملف بصيغة بي دي إف
ترجمة لائحة المجلس العالي النيابي الأول بمصر في عصر محمد علي 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*