الرئيسية » تراثيات إعلانات زمان » ” تراثيات صحافة زمان ” | أول إعلان في جريدة الأهرام
غلاف العدد الأول من جريدة الأهرام
غلاف العدد الأول من جريدة الأهرام

” تراثيات صحافة زمان ” | أول إعلان في جريدة الأهرام

كتب – وسيم عفيفي
تُعد جريدة الأهرام أعرق وأقدم صحيفة عربية مازالت مستمرة حتى الآن رغم مرور أعوام طويلة على مولدها بالإسكندرية، فقد عاصرت الأهرام ثلاثة قرون بفضل التقاليد التي أرساها الآباء المؤسسون لها وسار على نهجها من جاء بعدهم وهو ما كفل لها الحياة في كل العصور، واكسبها القدرة على التعايش مع كل الأنظمة بأسلوب متزن غلب فيه روادها الأوائل أصول العمل الصحفي والالتصاق المبالغ بالسلطة، وهو ما حقق لها الصمود مع مرور الوقت وتقلب الأنظمة وغياب الحرية الذي عانت الصحافة منه فترات طويلة، وتمكنت الأهرام بفضل هذه السياسة مواجهة كافة التحديات التي تعرضت لها الصحافة المصرية.

تأسست الأهرام في 27 ديسمبر 1875 من قبل اثنين من الأشقاء اللبنانيين، بشارة وسليم تقلا، الذين كانوا يعيشون في ذلك الوقت في الإسكندرية.
وصدر العدد الأول في 5 أغسطس 1876، في المنشية بالإسكندرية، كما أنها بدأت صحيفة أسبوعية تصدر كل يوم سبت، ولكن بعد شهرين من تأسيس الصحيفة، حولها الاخوة إلى صحيفة يومية.
وقد تم توزيع هذه الصحيفة في مصر وبلاد الشام.
وفي نوفمبر عام 1899، تم نقل مقر الأهرام للقاهرة.

أول إعلان في العدد الأول من جريدة الأهرام

أول إعلان في العدد الأول من جريدة الأهرام

في العدد الأول من جريدة الأهرام ، كان في الصفحة الثالثة منها ، إعلانات لمكاتب خدمية في أوراق المحاكم و الترجمة .
كان المكتب الأول بإدارة إبراهيم عرب وصديقه حنين خوري .
واختص المكتب في الترجمة من اللغات “الإيطالية،الفرنسية،الإيطالية” إلى اللغة العربية .
في أوراق الدعاوى القضائية والرسائل التجارية ، فضلاً عن الكتب .
وكان المكتب في وكالة الأديب بمنطقة البرلس في الإسكندرية .
أما المكتب الثاني فكان في الإسكندرية وحمل اسم دوفنسكيه بيموتل الأبركرتو واختص في الأوراق القضائية ، وكان عنوانه ” 22 أمام البوسطة الإيطالية في وكالة أحمد باشا”
وأضاف إعلان المكتب الثاني أن الفقراء تقدم لهم الخدمة مجاناً

ولجريدة الأهرام إصدارات عديدة ، حيث أن هناك الإصدار اليومي هو الرائد المعروف الآن بدار الأهرام، وهي الأكبر في مصر. مقر الأهرام في بولاق، القاهرة. وتمت السيطرة على مضمونه من قبل وزارة المعلومات المصرية. الطبعة العربية تسمى الأهرام العربية تصدر في العالم العربي والعاملين المصريين في الخارج في الدول العربية. وتنشر بشكل يومي في البحرين، والمملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وتوزع في مصر ومنطقة الخليج.
وقد نشرت طبعة باللغة العربية الدولية تدعى الأهرام دولي في لندن منذ عام 1984. طباعته في كل من لندن وباريس ويتم توزيعها في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة وكندا ومصر. الأهرام تنتج موقع إخباري متجدد باستمرار باللغة الإنجليزية في English.Ahram.org.eg، ويدعى الأهرام أون لاين. ويتم إنتاج نسختين الأسبوعية الناطقة باللغة الأجنبية أيضا.
كان لدى جريدة الأهرام باب يعد من أشهر أبواب رسائل القراء وهو باب بريد الجمعة والذي كان يتولاه الكاتب الصحفي الراحل عبد الوهاب مطاوع ويتولاه حاليا خيري رمضان.
كما للأهرام أيضا نسخة أسبوعية بالغة الإنجليزية وهي “الأهرام ويكلي” ونسخة أسبوعية بالفرنسية ‘الأهرام ابدو’.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*