الرئيسية » حكاوي زمان » التقسيم الإداري لـ ” مصر ” في عصر محمد علي
التقسيم الإداري للقاهرة في عصر محمد علي
التقسيم الإداري للقاهرة في عصر محمد علي

التقسيم الإداري لـ ” مصر ” في عصر محمد علي

كتب – وسيم عفيفي
كانت مصر مقسمة إلى 16 إقليما طبقا للتقسيم الذي كان معمولا به في عهد الحكم التركي، فأدخل محمد علي تعديلا في هذا التقسيم بأن جعل من مصر سبع مديريات جعل عليها حكاما سماهم المديرين .
جعل في الوجه البحري 4 مديريات، فالمديرية الأولى تشمل البحيرة والقليوبية والجيزة، ثم صارت البحيرة مديرية قائمة بذاتها وكذلك الجيزة.
والمديرية الثانية تشمل المنوفية والغربية، ثم انفصلت كل منهما وصارت مديرية قائمة بذاتها، والمديرية الثالثة تشمل المنصورة (الدقهلية)، والمديرية الرابعة تشمل الشرقية.
وجعل مديرية تتألف منها مصر الوسطى من جنوبي المنيا إلى جنوبي الجيزة، ثم سميت مديرية الأقاليم الوسطى، وشملت بني سويف والفيوم والمنيا.
واثنتان تتألف منها مصر العليا، الأولى من شمالي قنا إلى جنوبي المنيا، والثانية من وادي حلفا إلى قنا، ثم سميت أسيوط وجرجا مديرية (نصف أول وجه قبلي)، وسميت قنا وإسنا مديرية (نصف ثاني وجه قبلي).

أما القاهرة والاسكندرية ورشيد ودمياط والسويس فكل منها محافظة.
وقسمت كل مديرية إلى مراكز، والمراكز إلى أقسام ، أما المراكز فقد سمي رؤساؤها المأموري ، ورؤساء الأقسام بالنظار .
والقسم يشمل في دائرته جملة نواح (قرى) لكل ناحية رئيس يدعى شيخ البلد الموجود منذ القدم (والمعروف الآن بالعمدة)، وبقى بجانبه الخولي ووظيفته مسح الأطيان، والصراف لجمع أموال الميري .

فمحمد علي هو أول من سمى أقسام مصر الإدارية مديريات وأول من سمى رؤساؤها المديرين، وسمى رئيس المركز مأموراً، ورئيس القسم ناظرا، فهذه الأسماء من مبتكراته.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*