الرئيسية » حكاوي زمان » «تاريخ في صورة» الملك عبدالعزيز آل سعود يحتفل مع أطفال الرياض بعيد الفطر
الملك عبدالعزيز آل سعود مع أطفال الرياض
الملك عبدالعزيز آل سعود مع أطفال الرياض

«تاريخ في صورة» الملك عبدالعزيز آل سعود يحتفل مع أطفال الرياض بعيد الفطر

كتب | تراثيات
نشرت الهيئة العليا لتطور العاصمة الرياض عبر الموقع الرسمي لها عن صورة نادرة لمؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز آل سعود أثناء مشاركته سكان الرياض احتفالاتهم بعيد الفطر المبارك.

الملك عبدالعزيز آل سعود يحتفل بالعيد مع أطفال الرياض

الملك عبدالعزيز آل سعود يحتفل بالعيد مع أطفال الرياض

وتعود صورة الملك عبدالعزيز آل سعود إلى فترة الستينيات من القرن الهجري الماضي، وتظهر الصورة الملك المؤسس أثناء مشاركته المواطنين من سكان مدينة الرياض، الاحتفال بعيد الفطر المبارك، حيث ظهر بأحد الميادين وقد التف حوله عدد كبير من الرجال والشباب والأطفال.

ووفق تقارير تاريخية فالملك عبدالعزيز من مواليد 1877 وهناك تاريخ آخر يقول إنه ولد عام 1890 ولما بلغ العاشرة انتقل إلى الكويت وقضي طفولته فيها.

اقرأ أيضا
السلام الوطني السعودي .. مصر سبب ظهوره ومؤلفه كتبه في 6 شهور

وكانت أسرته قد هزمت على يد آل رشيد وفي 1901 ولما بلغ الواحدة والعشرين رأي أن الفرصة مواتية لاستعادة الرياض من يد آل رشيد فقاد ستين رجلاً استطاع بهم أن يسترد الرياض في 1902 و قتل حاكمها المحلي، وشجع القبائل في الجزيرة العربية على دعمه وتوجه إلى المقاطعات الجنوبية من نجد، واستردها أيضًا من آل رشيد عام 1903 ومن بعدها القصيم عام 1904 م.

وعلى إثر سقوط الرياض استطاع أن يفرض سيطرته على نصف الأراضي النجدية، فالتمس ابن الرشيد الدعم من الدولة العثمانية التي دعمته بقوة استطاعت دحر عبدالعزيز آل سعود إلا أنه أعاد تشكيل قواته بعد رحيل القوة العثمانية وسيطر على نجد تمامًا عام 1912 م.

وفي 1919 شن عبدالعزيز هجومًا على الشريف في معركة تربه وفي 1922 تمكن من السيطرة على كل الأراضي التي كانت تحت سيطرة الشريف وقد توج انتصاراته بهزيمة الشريف حسين عام 1925 وغير لقبه إلى ملك نجد والحجاز وبين 1927 و 1932 استطاع أن يفرض سيطرته على الجزيرة العربية بأكملها وغير اسمها من أرض نجد والحجاز إلى المملكة العربية السعودية موحدًا بذلك المملكة وحل المشاكل القائمة بين السعودية واليمن وتوفي في 9 نوفمبر 1953 م .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*