يحقق مسلسل “ ونوس ” نجاحًا لافتًا للانتباه منذ عرض أولى حلقاته للفنان يحيى الفخراني ويوما بعد يوم يتزايد عدد متابعي المسلسل عبر شاشة”CBC”وقناتها على يوتيوب, مع النجاح المتصاعد بدأ البعض يلتفت إلى تفاصيل مرت دون أن تحظى بإهتمام، ومنها الرسومات واللوحات المعروضة في تتر بداية المسلسل.
حيث قام حساب على موقع فيسبوك لـ “كيفين هاني” وهو مهندس مدني ومهتم بالفن بنشر صور توضح اللوحات الموجودة في التتر وما ترمز إليه، وهو ما يشير إلى اهتمام صناع العمل بالتفاصيل البسيطة منذ تتر البداية الذي صممه هيثم الشال ومحمود غريب في ستوديو 2K.
أول صورة من تتر المسلسل؛ يلاحظ فيها وجود دانتي أليغييري مؤلف ملحمة الكوميديا الإلهية المكونة من ثلاثة أقسام الجحيم، المطهر والفردوس, وهو ينظر في ترقب وخوف لبداية المسلسل. الصورة مأخوذة من رسم يصور دانتي في بداية رحلته إلى الجحيم وهو تائه في غابة قفرة ومطارد من ثلاث وحوش، غير قادر على الهرب لأي مكان.. واع لكونه على وشك الهلاك والانحدار لمكان لا تدخله شمس.
في الخلفية تظهر قصة الخلق الشهيرة لآدم وحواء وخروجهما من الجنة بغواية الحية وأكل التفاحة كإشارة لبداية قصة الإنسانية مع الخير والشر.
يظهر على يسار الصورة “مينوس” ملك جزيرة كريت، وابن “زيوس” إله السماء في الحضارة اليونانية القديمة بعد وفاته، وأصبح مينوس قاضي العالم السفلي الذي يحكم على الأموات بالهلاك.
الصورة توضح “ياقوت” على كوبري قصر النيل وأمامه برج بابل الذي كان ينوي من شيدوه أن يصلوا به إلى السماء ولكن الله فرق ألسنتهم بحسب الرواية التوراتية.
تصوير لـ “إنشراح” زوجة ياقوت، الوحيدة بالمسلسل التي لم يستطع ونّوس غوايتها حتى الآن.
الصورة تصور “ياقوت” وهو بداخل دائرة الله و تحوم حوله الملائكة لتحمية من شر ونّوس.
صورة أخرى لدانتي أليغييري ومرافقه في رحلته في الجحيم؛ الشاعر الروماني فيرجيل (70 – 19 ق.م). الصورة وهم بالدائرة السادسة من الجحيم.. دائرة المهرطقين.
الصورة تصور ياقوت يمشي على الدوائر التسعة للجحيم كما وصفها دانتي، ورسمها “بوتيتشيللي” (1445 – 1510م).
ياقوت على وشك الدخول لعالم ونّوس، وهو في صورة مدينة ملاهي بالمسلسل، إشارة إلى الملاهي والشهوات التي يوفرها الشيطان للإنسان.
ظهور الطلاسم أحد علامات وجود تدخل من العالم السفلي.. كما يظهر على شكل اتفاق باليد أو بصورة عقد كرمز لتنازل الإنسان عن روحه للشيطان.