الرئيسية » حكايات فنية » ” زوزو نبيل ” شهرزاد الإذاعة التي زَوَّجت نجلها لبنت ضرتها
زوزو نبيل
زوزو نبيل

” زوزو نبيل ” شهرزاد الإذاعة التي زَوَّجت نجلها لبنت ضرتها

كتب – وسيم عفيفي
زوزو نبيل هي إحدى أحد أيقونات السينما المصرية ولها من الأدوار العالقة بأذهان الجمهور ما يفوق حصره
تلك الأميرة التي دوخت سيف «مسرور» لألف ليلة وليلة، وذهبت بعقل شهريار الملك المعجب بنفسه وروضت شراسته التي تناقلها الناس بسلاح جديد لما ابتكرته من الحواديت.
وهي الخالة لبيبة في ذئاب الجبل وماما زوزو في يوميات ونيس .

اسمها عزيزة إمام حسين من مواليد 6 يوليو سنة 1920 م في مدينة المنوفية ، ظهرت علامات الموهبة التمثيلية عليها وهي في سن صغيرة، فتركت المدرسة وانضمت إلى فرقة مختار عثمان.
عملت بعدها في المسرح والسينما، بدأت بالأدوار الفنية الشريرة حتى أتقنت أداها وربط بينها وبين هذه النوعية من الأدوار، ثم انضمت إلى فرقة مسرح رمسيس، عرفت بصوتها الرخيم الجميل فبرزت في الإذاعة، واشتهرت مع المخرج محمد محمود شعبان في مسلسل “ألف ليلة وليلة”.

مختار عثمان

مختار عثمان

بدأت رحلتها مع الفن بعد أن التحقت بفرقة مختار عثمان واستمرت معها ثم انتقلت إلى فرقة يوسف وهبي، أول أفلامها السينمائية كان فيلم الدكتور في عام1937، كما أنها اشتهرت بتقديم دور الأم المنحرفة أو الزوجة القاسية أو العجوز المتصابية.
واجهت الفنانة الراحلة زوزو نبيل، معارضة شديدة من والدتها حين أعلنت عن رغبتها في العمل كممثلة، ولكنها استطاعت إقناعها عن طريق البكاء والتوسلات، إلى أن وافقت الأم، خاصة بعد أن أقسمت لها أن تكون مثالًا للشرف والاستقامة

أم كلثوم - زوزو نبيل فيلم سلامة

أم كلثوم – زوزو نبيل فيلم سلامة

كانت إحدى بدايتها السينمائية دور صديقة أم كلثوم وذلك في فيلم “سلامة” كما كررت نفس التجربة ولكن هذه المرة مع شادية في فيلم لحن الوفاء وآخر أفلامها كان فيلم المرأة والساطور حيث توفيت الفنانة زوزو نبيل قبل افتتاح الفيلم.
بجانب الفن شغلت العديد من المناصب، ففي الخمسينات عملت كرقيبة لمدة ثلاث سنوات في رقابة المصنفات الفنية بمصلحة الفنون كما تولت إدارة المسرح الشعبي بوزارة الثقافة عام 1959، وبعدها عملت بمؤسسة المسرح بين عام 1962 إلى عام 1964، كذلك كانت تقوم بالتدريس لمادة الإلقاء بمعهد السينما مع الفنان عبد الوارث عسر وفى الثقافة الجماهيرية حتى وصلت لدرجة وكيل وزارة.

نجحت في تقديم الأدوار المركبة والصعبة مما جعل مخرجو جيلها يضعونها على رأس قائمة اختياراتهم حتى أن المخرج حسن الإمام أشركها وحده في 12 فيلم من أفلامه كان أولها فيلم “أسرار الناس” كما أن الملفت للنظر أنها قدمت معظم أدوارها أمام الراحل محمود المليجي ومن أهم أعمالها “مصنع الزوجات” “الحب لا يموت” “اعترافات زوجة” “الخرساء”.

زوزو نبيل

زوزو نبيل

وفق تقارير جولولي ، فقد تزوجت مرتين، الزوج الأول هو سامي عاشور، والذي توفى بعد فترة زواج قصيرة، أثمرت عن وحيدها نبيل الذي عمل ضابطاً بالجيش المصري، أما الزوج الثاني فقد شغل منصب وكيل وزاره.
وافقت زوزو على انتقال زوجها الثاني برفقة زوجته الأولى وأولاده إلى منزلها، ليعيشوا كأسرة واحدة في منزل الفنانة، وعلى غير العادة، فقد كانت علاقة زوزو بضرتها علاقة قوية بعيدة عن الغيرة والكراهية.
الممثلة القديرة جمعتها علاقة صداقة رائعة بضرتها، حتى أنها كانت تتباهى بها، وترى أنها «شقيقتها»، إلى الحد الذي دفعها لزواج ابنها الوحيد من ابنة ضرتها، وقد أثمر هذا الزواج عن ثلاث أحفاد لزوزو.
زوج زوزو الثاني توفى عام 1980، ولكنها ظلت على علاقة طيبة بضرتها، واستمرت صداقتهما حتى النهاية، ولكن المحزن أنها فقدت نبيل ابنها الوحيد عام 1973، حيث استشهد في حرب أكتوبر المجيدة.
وقد توفيت زوزو نبيل في 3 مايو سنة 1996 م ودفنت في مقابر 6 أكتوبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*