الرئيسية » حكام مصر » ” الأسرات الحاكمة ” لـ ” مصر الفرعونية ” .. ما الذي سبقها من حضارات ؟
آثار حضارات ما قبل الأسرات الحاكمة
آثار حضارات ما قبل الأسرات الحاكمة

” الأسرات الحاكمة ” لـ ” مصر الفرعونية ” .. ما الذي سبقها من حضارات ؟

كتب – وسيم عفيفي
” الأسرات الحاكمة ” في مصر هي التي يبدأ منها التأريخ الفرعوني في مصر من سنة 3200 قبل الميلاد ، لكن سبقت هذا العصور حضارات كثيرة لكن أبرزها ثلاث حضارات هي :-
حضارة مرمدة بني سلامة ، وحضارة دير تاسا ، و حضارة البداري ، وحضارة نقادة بأجيالها الثلاثة
حضارة مرمدة بني سلامة تقع على الحافة الغربية للدلتا شمال غرب القاهرة بنحو 50. كم
ومن مميزات حضارتها أن موتاهم كانوا يدفنون ووجوههم متجهة نحو الشرق حوالي عام 4400 ق.م وهذه الحضارة ليست معروفة كباقي الحضارات.

آثار الحضارات الأربعة

آثار الحضارات الأربعة

أما حضارة دير تاسا فقد نشأت في قرية صغيرة على الشاطئ الشرقي للنيل بمركز البداري بمحافظة أسيوط.
حضارتها قامت حوالي 4800 ق.م. وكان الموتى يكفنون في جلود الحيوانات والحصيرة وكانوا يدفنون ناظرين تجاه الغرب ومن مميزات تلك الحضارة صناعة الفخار الأسود .
ويعتقد أن هذه الحضارة طور من أطوار حضارة البداري.
أما حضارة البداري فقد كانت في أسيوط ، (عام 4500 ق.م) وكان الموتى يدفن معهم كثير من الأواني وظهر استخدام النحاس واستخدمت أسرة من الخشب.
بينما حضارة نقادة فقد قامت في إحدى مدن محافظة قنا
ويقسم العلماء حضارتها إلي نقادة الأولى ونقادة الثانية وتمتاز حضارات نقادة بالتقدم الاقتصادي والفن.

 

خريطة مصر القديمة

خريطة مصر القديمة

كانت مصر منقسمة قبل توحيد القطرين بين مملكتين ، مملكة الشمال ومملكة الجنوب
لا أحد يعلم متى وبالتحديد بدأ الصراع بين مملكتى الشمال والجنوب ولا كيف استمر هذا الصراع

وجه الملك مينا

وجه الملك مينا

من المُسلّم به أن الملك مينا “ملك مملكة الجنوب ” نجح فى توحيد القطرين فى مملكة واحدة ولبس تاجاً يضم تاجى الشمال والجنوب معاً وحمل لقب ملك مصر العليا والسفلى أى الصعيد والدلتا وكانت له القاب عديدة أشهرها : ” ملك الأرضين، صاحب التاجين، نسر الجنوب، ثعبان الشمال ”

يعتقد بعض العلماء أنه تدعيماً للوحدة تزوج وهو ملك جاء من الجنوب بأميرة من الشمال وهى المعروفة بإسم نيت حتب حيث عثر بمقبرتها على بطاقة من العاج تسجل أحداثا من عهد الملك عاحا ، وقد تزوجها بعد أن قام بإخضاع الأقاليم الشمالية لمصر تحت حكمه وقام بتوحيد القطرين وقد تزوج مينا من الأميرة (نيت حوتب) كى يجعل إحدى أميرات الشمال ملكة على مصر كلها وبذلك يضمن ولاء هذا القطر وقد أنجبت هذه الملكة ابنا وهو “حور عما ” أو ” حورس المحارب ”

بعد ان وحّد مينا القطرين قام بانشاء عاصمة جديدة فى مكان متوسط وبنى فيها قلعة وحوّطها بسور أبيض وأسماها ” نفر” أى الميناء الجميل وبتوحيد القطرين بدأت اقدم وأعظم حضارات التاريخ الانسانى ومن هنا ايضا يبدأ التاريخ المصرى وما سمى فيما بعد بعصر الاسرات حيث تبدأ الاسرة الاولى بالملك مينا .

رسمة توضيحية للفارق بين مملكتي الشمال و الجنوب

رسمة توضيحية للفارق بين مملكتي الشمال و الجنوب

الفرق بين مملكتى الشمال والجنوب قبل توحيدهما فى دولة واحدة كانت عاصمة مملكة الشمال هى ” بوتو ” ، أما عاصمة مملكة الجنوب هى ” نخب ” وكان شعار مملكة الشمال هو ” نبات البردى ” ، أما شعار مملكة الجنوب هو ” زهرة اللوتس ” وكان لون تاج مملكة الشمال هو” اللون الأحمر أما لون تاج مملكة الجنوب هو” اللون الابيض ” وكان إله ومعبود مملكة الشمال هو” ثعبان الكوبرا ” أما اله ومعبود مملكة الجنوب هو ” انثى النسر”

حجر باليرمو

حجر باليرمو

لا يعرف عدد حكام مصر قبل توحيدها لكن حجر باليرمو هو الجزء الأكبر من سبعة أجزاء متبقية من لوحة تذكارية كبيرة تعرف باسم “الحوليات الملكية للدولة القديمة”، والتي تحتوي على قائمة ملوك مصر من عصر الأسرة الأولى إلى بداية عصر الأسرة الخامسة، وتسجل أحداثًا هامة في كل سنة من سنين حكمهم.
يعتقد أن اللوحة نحتت خلال عصر الأسرة الخامسة (حوالي 2392-2283 ق.ح.ع) ، الحجر محفوظ في المتحف الأثري الإقليمي في باليرمو، وبقية اللوحة موجودة بمتاحف القاهرة ولندن.
نحتت اللوحة على لوحة حجر من البازلت الأسود، قرب نهاية عصر الأسرة الخامسة.
وهو يسرد ملوك مصر القديمة بعد توحيد مصر السفلى ومصر العليا بدءً من الملك نارمر.
وهو محفوظ اليوم في متحف آثار أنطونيو ساليناس الإقليمي في مدينة باليرمو، إيطاليا، ومنها أخذ اسمه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*