الرئيسية » نجوم محبوبة وأسماء مجهولة » الفنان أحمد أباظة «أبهر الشيخ محمد الطوخي وساهم في تربية محمود الجوهري»
الفنان أحمد أباظة
الفنان أحمد أباظة

الفنان أحمد أباظة «أبهر الشيخ محمد الطوخي وساهم في تربية محمود الجوهري»

تقرأ في هذا التقرير « مسيرة الفنان أحمد أباظة ، بدأ في الفن عن طريق أحد الأباظية، حقيقة الشر في حياته، علاقته بالشيخ الطوخي والكابتن الجوهري»

كتب | وسيم عفيفي

اتخذ الفنان أحمد أباظة نظامًا خاصًا في الشر، فبرغم أن ملامح وجهه التمثيلية قاسية ونظرته ثاقبة، إلا أنه كان له طابع خاص جداً في الشر ولكنه كان في الصفوف الخلفية مع الممثلين الذين اشتهروا بالأدوار الثانوية.

اشتهر الفنان أحمد أباظة بشخصية ملك الزمان في فيلم شفيقة ومتولي، وأبو لهب في فيلمي الشيماء والرسالة والشيخ البهبهاني في فيلم غصن الزيتون، ورئيس العصابة في فيلم عاصفة في الربيع.

مسيرة الفنان أحمد أباظة

أحمد أباظة

أحمد أباظة

اسمه بالكامل  أحمد سليمان مهدى أباظة ولد  في  28 أكتوبر 1914  بمركز منيا القمح محافظة الشرقية لعائلة الأباظية وتعلم بمدارس الشرقية، ثم حصل على بكالوريوس زراعة.

الإذاعي عثمان أباظة

الإذاعي عثمان أباظة

بدأ الفنان أحمد أباظة مسيرته الفنية عن طريق الإذاعة حيث اكتشفه المخرج الإذاعي عثمان أباظة والذي رشحه إلى التلفزيون، وفي عام 1957 التحق بمعهد الفنون المسرحية وظل متنوعًا في أدواره بين السينما والدراما والمسرح.

الفنان أحمد أباظة

الفنان أحمد أباظة

قام بالتمثيل في أكثر من 45 فيلم ومسلسل ففي السينما قام بالتمثيل في أفلام شهيرة منها «عاصفة في الربيع ، الهوا مالوش دوا ، انتصار الإسلام ، مغامرات اسماعيل ياسين صراع في الوادي ، درب المهابيل ، باب الحديد و جميلة بوحريد لـ يوسف شاهين ، قلوب العذارى ، نداء العشاق  ، بهية ، غصن الزيتون ، بنت الحتة ، الرسالة ، الشيماء».

وساهم في الأعمال الدرامية حيث قام بالتمثيل في مسلسل الحواجز الزجاجية وقد كانت آخر أعماله الفنية فيلم مسافر بلا طريق وفيلم 4 2 4 وفيلم الانسان يعيش مرة واحدة وكانوا في عام 1981 م.

شخصيات في حياة الفنان أحمد أباظة

الفنان أحمد أباظة

الفنان أحمد أباظة

اتسمت حياة الفنان أحمد أباظة الشخصية بعدد من الشخصيات العامة في المجتمع المصري الذين لهم معه مواقف.

يروي نجله عثمان أن الشيخ محمد الطوخي انبهر بأداءه لشخصية إبليس بمسلسل من أسماء الله الحسنى وداعبه «شخصيتك في المسلسل غير الحقيقة هتخليني أحب إبليس ولا إيه؟».

كما ساهم الفنان أحمد أباظة في تربية ورعاية الكابتن محمود الجوهري في بداية حياته حين كان في حلوان طالبًا واتخذ والد الكابتن إلى أباظة وقال له «أنا معرفش حد في حلوان غيرك، راعيه عشان انت هتبقى أبوه التاني»؛ ورحل أباظة في 14 مارس عام 1985 م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*