الرئيسية » حكاوي زمان » حكاية أميرة من أسرة محمد علي باشا وقفت ضد زواج فلاح تحبه
محمد علي باشا
محمد علي باشا

حكاية أميرة من أسرة محمد علي باشا وقفت ضد زواج فلاح تحبه

تقرأ في هذا التقرير « قصة أميرة من أسرة محمد علي باشا غيرت شكل الثقافة، أطراف القصة الحقيقة، سعد وصفية وبينهما نازلي، شهود الواقعة»

كتب | وسيم عفيفي

ينطق كثيرًا المثل القائل «هتروح فين يا صعلوك بين الملوك» على تاريخ أسرة محمد علي باشا، فهي مقولة مصرية تتكلم بالرثاء المُحَبِّط لمن لا يمتلك سوى أن يحلم دون أن يصل لهدفه بسبب وجود من أعلى منه؛ لكن أن ينزل الملوك لمنطقة الصعاليك وفي مسائل الأنساب ، فتلك أعجوبة من عجائب أسرة محمد علي.

صفية مصطفى فهمي وسعد زغلول وبينهما نازلي

سعد زغلول وصفية زغلول

سعد زغلول وصفية زغلول

لم يكن هناك أحد يعشق سعد زغلول سوى زوجته صفية مصطفى فهمي تلك حقيقة تاريخية معروفة؛ لكن هناك خطا هامشياً في الصراع على قلب سعد زغلول – الذي كسبته صفية – ، وهو علاقة الأميرة نازلي فاضل به، تلك العلاقة التي تم التكلم عنها درامياً من خلال الممثلة منال سلامة و الممثل جمال عبدالناصر في مسلسل قاسم أمين.

هل قصة نازلي فاضل وسعد في مسلسل قاسم أمين حقيقية ؟

شخصيات مسلسل قاسم أمين

شخصيات مسلسل قاسم أمين

تصور البعض للحظات أن تلك حبكة درامية، لكن في الواقع هي حقيقة تاريخية مخفية، ففي الصحافة المصرية وبعد زواج سعد زغلول بأشهر، تناولت الصحف المصرية هذا الزواج بأمر مختلف.

اقرأ أيضًا
«لورنس العرب في مصر» مهمة استخباراتية داخل بيت الأمة مع صفية زغلول

اعتبر المثقفون أن زواج سعد زغلول وصفية مصطفى فهمي انقلاباً في أسس مجتمعية مصرية، كون أنه فلاح قاضي تورط سابقاً في ثورة عرابي يتزوج بنجلة رئيس الوزراء الموالي للإنجليز، لكن أخذت الصحف الوضع بشكل آخر حيث ذكرت الصحف أن الفضل زواج سعد زغلول بصفية نجلة مصطفى باشا فهمي يعود للأميرة  نازلي فاضل بنت مصطفى فاضل باشا بن إبراهيم باشا بن محمد علي باشا لأنها أنها توسطت لدى والد صفية وأقنعته بسعد زغلول.

في روايةٍ أخرى نازلي فاضل تقف ضد زواج سعد زغلول

سعد زغلول وصفية زغلول ونازلي فاضل

سعد زغلول وصفية زغلول ونازلي فاضل

مصطفى أمين ذكر هذه القصة نقلا عن صفية زغلول نفسها التي ذكرت
أن الأميرة نازلي وقفت عقبة ضد زواجها من سعد زغلول لدرجة أنها لجأت إلى اللورد كرومر لمنع هذا الزواج وللخديوي عباس حلمي الثاني، ولما فشلت توصلت لمصطفى باشا فهمي لتخبره أن سعد زغلول متزوج من إمرأة أخرى في قرية إبيانة.

اقرأ أيضًا
“بيت الأمة والمولد النبوي” الأصل عند “البكرية” وليس “سعد و صفية”

ولما أرسل مصطفى باشا فهمي إحدى الجواري للتأكد ووجد الأمر كاذباً، هددت نازلي بالإنتحار لو تمت هذه الزيجة، لكن خشية فتك الأسرة العلوية بها تراجعت ورضيت بالأمر الواقع.

قاسم أمين

قاسم أمين

فيما يكشف عباس العقاد من خلال كتاب سعد في بيته أن فضل زواج سعد زغلول من صفية زغلول يرجع لقاسم أمين باعتراف سعد نفسه حيث قال «أكبر مأثرة من قاسم أمين أذكرها مدى الحياة هي توسطه لزواجي من صفية».

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*