الرئيسية » رموز وشخصيات » «المعلم يعقوب حنا المصري» قصة خائن انتهت حياته في برميل الخمر
المعلم يعقوب
المعلم يعقوب

«المعلم يعقوب حنا المصري» قصة خائن انتهت حياته في برميل الخمر

تقرأ في هذا التقرير «قصة المعلم يعقوب حنا المصري والبداية عصامية، تحايل بالواقع على الوطن، مجد المعلم يعقوب في ظل الحملة الفرنسية، نهاية المعلم يعقوب».

كتب: وسيم عفيفي

تعد حياة المعلم يعقوب حنا المصري قصة صعود درامية بدأت بالعصامية وانتهت بالخيانة لتجعل صاحبها فصلاً من فصول إحدى أكثر الشخصيات المثيرة للجدل في تاريخ مصر في فترة الحملة الفرنسية بسنواتها الثلاث.

اقرأ أيضا
البابا “مرقص الثامن” واجه الحملة الفرنسية و عاقب عملاءها في الكنيسة

لعل تعليل سبب الجدل الذي يحيط بالشخصية هو تعاونه مع الاحتلال الفرنسي والذي استوقف الكثير من المؤرخين فالبعض يراه خيانة لا تقبل التأويل والتبرير، بينما يرى البعض الآخر أنه سياسي بطل حاول مقاومة العثمانيين بالتعاون مع الفرنسيين، وما بين الرأئيين يقف التاريخ على الحياد في سرد الوقائع ثم يعطي حكمه بناءاً على ما أرخه.

يعقوب حنا .. نشأة تقليدية وتحايل بالواقع على الوطن

المعلم يعقوب حنا

المعلم يعقوب حنا

ولد المعلم يعقوب حنا في مركز ملوي بمحافظة المنيا عام 1745م لأسرة قبطية ميسورة الحال، تلقى تعليم القراءة والكتابة والحساب بإحدى المكتبات القبطية داخل الكنيسة، ثم عمل كبير المساعدين لبعض أبناء طائفته العاملين بجمع الأموال والضرائب والحسابات حتى تعلم حرفتهم.

تلقى المعلم يعقوب بعد ذلك عملاً من سليمان أغا رئيس الإنكشارية العثمانية، وقد كان سليمان من كبار أغنياء المماليك مما جعل يعقوب حنا يمتلك ثروة كبيرة من عمله لديه.

أحب المعلم يعقوب حنا المماليك وزعمائهم لأنه كان مديناً لهم بالفضل لدرجة أنه قاتل معهم جيوش حسن باشا القادمة من الآستانة عام 1786 لتثبيت دعائم الحكم العثماني بمصر .

الحملة الفرنسية في مصر .. ما موقف المعلم يعقوب ؟

الحملة الفرنسية على مصر

الحملة الفرنسية على مصر

عند قدوم الحملة الفرنسية كان المعلم يعقوب حنا قد بلغ من الغِنى مبلغاً كبيراً وتكونت لديه ثروة طائلة ألهته إلى أن يستعين به الفرنسيين في تثبيت حكمهم لمصر من ناحية احتياجهم لبيانات وسجل إيرادات والضرائب التي يجب فرضها على الشعب.

قرر نابليون الاستعانة ببعض المسيحيين المشهور عنهم في هذا الوقت أنهم من كبار التجار والمسؤلين عن جباية الضرائب، فقرر تعيين المعلم جرجس الجوهري مسؤلاً عن تنظيم الموارد المالية، واستعان المعلم جرجس بالمعلم يعقوب حنا عقب قيام يعقوب بعرض خدماته وأخذ تزكية من الجنرال ديسيه الذي استعان به في حملته التي قام بها لإخضاع الصعيد ومطاردة جيش مراد بك.

كان لدى المعلم يعقوب حنا خبرة بطرق الصعيد وأوضاعه المالية والإدارية فقام بتجهيز ما يلزم الحملة من زاد وتأمين مواصلات والمشاركة في القتال لما كان لديه معرفة بطريقة القتال ثم قاد فصيل من الجيش الفرنسي ضد قوة مملوكية في أسيوط واستطاع أن يحقق الانتصار ويهزم المماليك حتى تم تكريمه بتقديم تذكار له عبارة عن سيفٍ منقوش عليه معركة عين القوصية يوم 24 ديسمبر 1798م.

نابليون بونابرت

نابليون بونابرت

تم تنصيب المعلم يعقوب بعد ذلك مسؤلاً عن جمع الضرائب من أهالي الصعيد بقرار من نابليون بونابرت، وكان يستخدم أبشع الطرق في أخذ الضرائب من أهل الصعيد المسلمين أو المسيحيين.

عندما عاد يعقوب إلى القاهرة بعد حملة الصعيد فوجئ بقيام  ثورة القاهرة الأولى في 21 أكتوبر سنة 1798 وأحس حقيقة موقفه وموقف الأهالي منه ولذا بدّل داره إلى ما يشبه الدُشمة العسكرية، واعتبرت قلعة المعلم يعقوب واحدةً من قلاع الفرنسيين في القاهرة.

المعلم يعقوب حنا في ظل حكم كليبر

كليبر

كليبر

مع رحيل نابليون عن مصر قام المعلم يعقوب بتقديم خدمات كثيرة لمساعدة  كليبر على قمع ثورة القاهرة الثانية نظراً لقربه من الفرنسيين فخوّل له كليبر مسؤلية جمع الأموال العامة من الشعب كيف يشاء.

اقرأ أيضا
“حجر رشيد” الخطأ التاريخي الفادح الذي ورثناه كابراً عن كابر

كعادة المعلم يعقوب حنا أسوأ الوسائل لجمع المال وكل هذا جعل ليعقوب معيّة كبيرة جعلت الجنرال كليبر يمنحه رتبة كولونيل وجعله على رأس فرقة عسكرية تولى يعقوب على نفقته الخاصة تزويدهم بالسلاح والعتاد اللازم لهذه الفرقة واستمر يعقوب في تقديم خدماته للاحتلال الفرنسي بعد اغتيال كليبر.

وضع المعلم يعقوب حنا خلال حكم مينو

جاك فرانسو مينو

جاك فرانسو مينو

ومع الجنرال جاك مينو كافأه مينو بأن منحه رتبة جنرال وكان ذلك في عام 1801م. إلى أن جاء خبر مصرع الجنرال ديسيه صديق المعلم يعقوب الحميم والذي كان قد غادر مصر في عهد كليبر مع بونابرت لينضم إليه في حربه مع النمساويين وهناك لقى مصرعه.

لما وصل إلى المعلم يعقوب هذا الخبر حزن وكتب إلى الجنرال مينو يعرض عليه دفع ثلث تكاليف النصب المفترض إقامته تخليدا لذكراه، كما كلف يعقوب الأب روفائيل وكان بنظم رسالة شعرية يرثي فيها صديقه ليرسلها إلى حكومة باريس.

آخر ما قاله يعقوب حنا قبل دفنه في صندوق الخمر

من سفن الحملة الفرنسية

من سفن الحملة الفرنسية

ومع نهاية الحملة الفرنسية على مصر زحف الجيش العثماني نحو القاهرة والجيش الأنجليزى نحو رشيد وحصار الجنرال مينو في الإسكندرية اضطر مينو إلى عقد مفاوضات مع العثمانيين والإنجليز للجلاء عن مصر وعزم الجنرال يعقوب على السفر إلى فرنسا فجمع متاعه وأهله وعسكره من المسيحيين وخرج إلى الروضة ليكون مع من سيغادر مع الحملة إلى فرنسا، وركب السفينة الإنجليزية بالاس ليخرج من القاهرة في 10 أغسطس عام 1801م.

وعندما كانت السفينة بالاس لا تزال في عرض البحر وقبل وصولها إلى فرنسا أصيب يعقوب بالحمى و اشتد عليه المرض ومات في عرض البحر في 16 أغسطس 1801 وحسبما ذكر الجبرتي في تاريخه والدكتور الصاوي في كتابه كانت آخر كلمات يعقوب وهو يحتضر للجنرال بليار أن يُدفن مع صديقه ديسيه فى قبر واحد.

لم يلقي قبطان السفينة بجثة يعقوب إلى البحر كالمعتاد في مثل هذه الحالة، بل استمع إلى رجاء من معه فاحتفظ بالجثة فى برميل من الخمر حتى وصلت السفينة إلى مارسيليا وهناك تم دفنه ليُسدل الستار على الفصل الأخير في حياة يعقوب.

تعليق واحد

  1. القصة ليست صحيحة بالإستناد إلي شيخ المؤرخين الأستاذ الدكتور محمد شفيق غربال – https://www.noor-book.com/كتاب-الجنرال-يعقوب-والفارس-لاسكاريس-ومشروع-إستقلال-مصر-سنة-1801-pdf

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*